بيئة

وزيرة الانتقال الطاقي تدعو لتعزيز العمل المناخي لتفادي طريق اللاعودة

وزيرة الانتقال الطاقي تدعو لتعزيز العمل المناخي لتفادي طريق اللاعودة

دعت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة،  ليلى بنعلي، اليوم الجمعة في نيروبي، إلى تعزيز وتسريع العمل المناخي من أجل تجنب الوصول إلى عتبات لا رجعة فيها.

وقالت بنعلي في كلمة لها باسم المملكة خلال جلسة استثنائية لجمعية الأمم المتحدة للبيئة، مخصصة للاحتفال بالذكرى الخمسون لإنشاء برنامج للبيئة إنه “بالنظر للأزمات التي نواجهها في مجال تغير المناخ وفقدان التنوع البيولوجي والتلوث، فإن عملنا بحاجة إلى مزيد من التعزيز والتسريع لتجنب الوصول إلى عتبات اللارجعة”.

وتأتي هذه الجلسة الخاصة في اليوم التالي للجمعية الخامسة للأمم المتحدة للبيئة (UNEA-5)، والتي تم خلالها انتخاب السيدة بنعلي رئيسة للجمعية السادسة.

وفي إشارة إلى التصديق على قرار،  الأربعاء الماضي، يهدف إلى وضع حد للتلوث البلاستيكي، أكدت بنعلي، التي تمثل المغرب في أشغال هذه الدورة الاستثنائية، المنعقدة يومي 3 و 4 مارس في العاصمة الكينية، أن هذا الإعلان يؤكد من جديد التزام برنامج الأمم المتحدة للبيئة بتعزيز العمل الجماعي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وإعادة بناء عالم متأقلم ومستدام في مرحلة ما بعد الجائحة.

وأضافت بنعلي أنه كان لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، على مدى نصف قرن، دور هام كهيئة أساسية في مجال حماية البيئة داخل الأمم المتحدة، مبرزة أنه على الرغم من الجهود المبذولة، فإن النتائج على أرض الواقع تبقى غير كافية مقارنة مع الأهداف المتوخاة.

وافتتحت الدورة الاستثنائية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة أشغالها، أمس الخميس بنيروبي، مخلدة الذكرى الخمسون لإنشاء البرنامج ، وذلك خلال حفل رفيع المستوى ترأسته السيدة ليلى بنعلي، رئيسة الجمعية السادسة للأمم المتحدة للبيئة. وتميز حفل الافتتاح بحضور الرئيس الكيني أوهورو كينياتا، والرئيس النيجيري محمدو بوهاري، ورئيس بوتسوانا موكغويتسي ماسيسي، الذين ألقوا كلمات بهذه المناسبة.

وتقرر عقد جلسة استثنائية للاحتفال بالذكرى الخمسين لإنشاء برنامج الأمم المتحدة للبيئة بمناسبة أشغال الجزء الأول من الدورة الخامسة لجمعية الأمم المتحدة للبيئة ، التي انعقدت افتراضيا ، يومي 22 و 23 فبراير 2021.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News