فن

عيوش على قائمة الـ101 الأكثر تأثيرا في السينما العربية

عيوش على قائمة الـ101 الأكثر تأثيرا في السينما العربية

أطلق مركز السينما العربية على هامش فعاليات الدورة الـ74 من مهرجان “كان” السينمائي، قائمة الـ101 الأكثر تأثيرا في السينما العربية على مدار 12 سنة الماضية.

وجاءت القائمة كالتالي: 25 مخرجا ومؤلفا، 18 ممثلا، 11 منتجا، 11 رئيسا ومديرا للمهرجانات، 22 مؤثرا في الهيئات الحكومية العربية، 5 مموّلين، 8 من مديري المنصات، 26 موزعا في دور العرض.

ومثلت قائمة الـ101 الأكثر تأثيرا في السينما العربية 22 دولة، منهم 13 دولة عربية، إذ كانت مصر صاحبة التمثيل الأكبر برصيد 32 اسما، ثم الإمارات (24) والسعودية (18) وفلسطين (16)، ولبنان (11)، والأردن وتونس بـ7 لكل منهما، وسوريا (4)، ومؤثر واحد لكل من المغرب، السودان، العراق، الكويت وقطر.

بالإضافة لتمثيله المغرب في المسابقة الرسمية للمهرجان بفيلمه الطويل “على صوتك”، احتل عيوش المرتبة 18 في اللائحة الـ101 الأكثر تأثيرا في السينما العربية.

فيما تضمنت اللائحة اسم الفنانة المصرية أيتن عامر، منة شلبي والفنانة المصرية من أصل تونسي، هند صبري، التي عبّرت عن فرحتها العارمة عبر حسابها الرسمي على “إنستغرام” قائلة: “فخورة بوجودي كممثلة ومنتجة ضمن قائمة 101 الأكثر تأثيرا في صناعة السينما العربية للسنة الثالثة تواليا والتي يطلقها سنويا مركز السينما العربية على هامش مهرجان “كان” السينمائي”.

وأطلق المركز دليل السينما العربية عبر موقعه على الإنترنت باللغة الإنجليزية، وهو دليل سينمائي شامل وخدماتي يعتمد على مجموعة أدوات يتم تقديمها مجتمعة لأول مرة، بهدف توفير المعلومات المرتبطة بالسينما العربية لصُنَّاع الأفلام داخل وخارج العالم العربي، وتيسير وصول صناع الأفلام والسينمائيين العرب للأسواق العالمية.

يذكر أن فعاليات مهرجان “كان” السينمائي في دورته الـ74 ما زالت مستمرة ومن المقرر اختتامها السبت المقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News