سياسة | مجتمع

أخنوش يستنفر القطاعات الوزارية لتسريع تعميم الحماية الاجتماعية

أخنوش يستنفر القطاعات الوزارية لتسريع تعميم الحماية الاجتماعية

دعا رئيس الحكومة عزيز أخنوش، إلى تضافر جهود كافة الوزارات المعنية لإنجاح ورش تعميم الحماية الاجتماعية، مطالبا جميع الوزارات المعنية، بإنجاح الورش الملكي الهام المتعلق بتعميم الحماية الاجتماعية، من خلال استقطاب الفلاحين والصناع التقليديين والسائقين وغيرهم من المهنيين المعنيين.

وأوضح رئيس الحكومة، خلال ترؤسه أشغال اللجنة التوجيهية لتنزيل ورش الحماية الاجتماعية، أنه تم إصدار 14 مرسوما تهم عددا من المهن، على أن يتم إصدار 4 مراسيم أخرى لاحقا، مشددا على ضرورة بذل مجهود كبير لاستقطاب العمال غير الأجراء إلى هذه المنظومة الاجتماعية.

وحسب بلاغ لرئاسة الحكومة، فإن أخنوش، ذكر في كلمة خلال الاجتماع، بالتعليمات الملكية الواردة في الخطاب الملكي بمناسبة افتتاح السنة التشريعية أكتوبر 2020، حيث دعا الملك محمد السادس إلى تعميم التغطية الصحية على عموم المغاربة مع نهاية سنة 2022، وانخراط الحكومة في تنزيل هذا المشروع وفق الأجندة الزمنية المحددة.

وأضاف البلاغ أن رئيس الحكومة أعطى توجيهاته للوزراء ولمدير الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، للقيام بحملات للتعريف والتحسيس لضمان تسريع انخراط المواطنين، في هذا الورش الملكي، لما لذلك من أثر إيجابي على حماية صحة المواطنين وضمان ولوجهم للحق في العلاج.

وأشاد رئيس الحكومة، بحسب المصدر ذاته، بالعمل الكبير الذي تم القيام به إلى حدود الساعة، حيث حرصت الحكومة على التسريع باستكمال الترسانة القانونية لتنزيل الورش الملكي المتعلق بالحماية الاجتماعية.

ونوه  أخنوش بإقبال المهنيين المعنيين على الانخراط في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي للاستفادة من نظام التغطية الصحية، مسجلا أن الاجتماع مناسبة لعرض الأوراش ذات الصلة بورش الحماية الاجتماعية ودراسة سبل تطويرها، من قبيل توسيع التغطية الصحية لتشمل عموم المغاربة، وحكامة منظومة الحماية الاجتماعية، وتأهيل مؤسسات الرعاية الاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News