سياسة

خاص..هذه كتيبة “البيجيدي” لخوض سباق الانتخابات بالبيضاء

خاص..هذه كتيبة “البيجيدي” لخوض سباق الانتخابات بالبيضاء

حسَمت لجِن الترشيح الإقليمية بعمالة الدار البيضاء الكبرى ،في أسماء مرشحي حزب العدالة والتنمية برسم الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، حيث جرى رفع اللائحة الكاملة إلى الأمانة العامة لحزب “البيجيدي”، التي تملك صلاحيات الفرز النهائي للمرشحين، وفق ما تنص على ذلك المسطرة الخاصة باختيار منتخبي الحزب.

وبحسب المعطيات التي حصلت عليها جريدة “مدار 21” الالكترونية، فقد حاز أغلب البرلمانيين الحاليين المنتمين إلى أقاليم عمالة الدار البيضاء الكبرى على ثقة قواعد الحزب خلال الجموع العامة التي انعقدت الأسابيع الماضية، فيما رسب عدد من البرلمانيين في امتحان تزكيتهم من لدن قواعد الحزب بالأقاليم المذكورة.

ووفق ما كشفت عنه مصادر “مدار 21” فقد حاز البرلماني وعمدة البيضاء عبد العزيز عماري على ثقة أعضاء الحزب بالبيضاء، حيث تم ترشيحه وكيلا للائحة البيجيدي برسم تشريعيات 2021، بمقاطعة عين الشق، فيما تم اختيار نائبه عبد الصمد حيكر وكيلا للائحة الحزب بأنفا وفي نفس الوقت وكيلا للائحة الجهوية برسم الانتخابات الجماعية.

كما تم اختيار مصطفى الحيا البرلماني الحالي ورئيس مقاطعة مولاي رشيد، وكيلا للائحة العدالة والتنمية بنفس المقاطعة، فيما ضمن اللائحة ذاته اسم البرلماني الشاب والكاتب الجهوي لحزب “البيجيدي” بجهة البيضاء محسن مفيدي، في حين تم اختيار الرميد الفاطمي وكيلا للائحة “المصباح” بمقاطعة بن مسيك سيدي عثمان.

وعلى مستوى مقاطعة الحي المحمدي، وضع قواعد الحزب البرلماني الحالي ورئيس مقاطعة الصخور السوداء، نور الدين قربال على رأس لائحة الحزب، متبوعا برئيس مقاطعة الحي المحمدي ورئيس الفضاء المغربي للمهنيين التابع للحزب رشيد اجكيني، كما تم ترشيح البرلمانية السابقة حكيمة فصلي ضمن نفس الدائرة، فيما بدا لافتا ترشيح عبد العزيز عماري أيضا على مستوى دائرة الحي المحمدي، بالرغم رئاسته للائحة الحزب بدائرة عين الشق.

وبحسب المعطيات التي حصل عليها الموقع، فقد تم اختيار البرلماني الحالي عبد المجيد آيتا لعديلة وكيلا للائحة حزب العدالة والتنمية برسم الانتخابات البرلمانية المقبلة بدائرة البرنوصي، فيما لم يتمكن عدد من البرلمانيين الحاليين من الحصول على ثقة قواعد الحزب بعمالة والدار البيضاء، ومن بينهم عبد المالك الكحيلي وأحمد جودار وعبد المجيد جوبيج.

وينتظر أن تبت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، في غضون الأيام القليلة المقبلة ، في أسماء مرشحي الحزب برسم الاستحقاقات المقبلة، وفق ما تنص على ذلك مسطرة البيجيدي، لاختيار مرشحيه، حيث تختص هذه الأخيرة في تزكية المرشحين لعضوية مجلس النواب بالنسبة للدوائر الانتخابية المحلية، وتزكية المرشحين لعضوية مجلس النواب بالنسبة للدوائر الانتخابية الجهوية.

كما تختص أمانة “المصباح” بتزكية المرشحين لعضوية مجالس الجهات”، وكذا تزكية المرشحين لعضوية مجالس الجماعات ذات نظام المقاطعات، بالإضافة إلى تزكية المرشحين لعضوية مجالس الجماعات الكبرى، وتزكية المرشحين من أعضاء الأمانة العامة بإحدى الدوائر الجهوية أو الجماعية”.

هذا، وتتكون هيئة التزكية الوطنية من “الأمين العام أو من يفوضه رئيسا”، و”أعضاء الأمانة العامة للحزب”. وللأمانة العامة أن تدعو عند الاقتضاء مسؤول إحدى اللجن المركزية أو المسؤول المجالي المعني أو رؤساء لجان الترشيح المعنية للحضور بصفة ملاحظ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News