تربية وتعليم

المراكز الجهوية للتربية تدخل في إضراب إنذاري

المراكز الجهوية للتربية تدخل في إضراب إنذاري

تشهد المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين بالمغرب بدءا من اليوم الأربعاء ثاني فبراير إضرابا إنذاريا يخوضه العاملون بها بدعوة من التنسيقية القطاعية لهذه المراكز التابعة للنقابة الوطنية للتعليم العالي.

ونظمت فعاليات نقابية  اليوم الأربعاء وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بالرباط احتجاجا على ما أسمته “سياسة المماطلة” التي تنهجها الوزارة أمام الملفات المطلبية المتعلقة بهذه المراكز.

وندد “مجلس التنسيق الوطني القطاعي للمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين” ب”استمرار المصالح المركزية لوزارة التربية الوطنية ومصالحها الخارجية معاكسة مقتضيات القانون 01.00 ومرسوم إحداث المراكز بفرض قرارات وزارية ومذكرات تنظيمية تسلب صلاحيات المراكز وهياكلها، وتحولها إلى مؤسسات للمناولة”.

واستنكر “التدبير الارتجالي والتعاطي العشوائي مع ملف المراكز، من لدن المسؤول عن تدبير مجال تكوين الأطر”، رافضا “استخدام مشاريع دعم البحث التربوية لفرض تبعية المراكز للأكاديميات والانتقام من الأساتذة المناضلين”.

كما عبر عن احتجاجه “على تهرب الوزارة من فتح حوار جاد ومسؤول ومنتج حول الملف المطلبي للمراكز الجهوية المعروض من طرف النقابة الوطنية للتعليم العالي”.

ومن ضمن القضايا التي تطالب بها النقابة  “إلحاق المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين بالجامعات انسجاماً مع ما جاء في الرؤية الإستراتيجية لإصلاح التعليم في إطار توحيد مؤسسات التعليم العالي بعد البكالوريا”.

كما تطالب ب”إرساء دفتر للضوابط البيداغوجية لكل المسالك بالمراكز منبثق عن هياكل المراكز تطبيقاً للقانون 01.00 ومرسوم إحداث المراكز ومستجيباً لحاجيات المتكونين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News