اقتصاد

عمور تنفي انسحاب “رايان إير” من المغرب وتؤكد: “ستعود للخدمة قريبا”

عمور تنفي انسحاب “رايان إير” من المغرب وتؤكد: “ستعود للخدمة قريبا”

كذّبت وزيرة السياحة، فاطمة الزهراء عمور، الأخبار الرائجة في الأسابيع الأخيرة، حول انسحاب شركات طيران دولية بشكل نهائي من السوق المغربية على غرار شركة الطيران الإيرلندية “رايان إير”، بسبب ما وصف بـ”غياب” الوضوح والتواصل من قبل السلطات المغربية التي لم تحدد أي موعد لفتح الحدود الجوية الدولية للمملكة.

وأوضحت المسؤولة الحكومية، في حوار صحفي أن “وزارة السياحة لا تزال على اتصال مع الشركة المذكورة التي تعتزم إعادة برمجة رحلاتها إلى المغرب مباشرة بعد إعادة فتح الحدود الجوية المغربية المغلقة منذ 29 نونبر المنصرم بسبب مخاوف من متحور أوميكرون.”

ولفتت عمور، إلى أن جميع شركات الطيران كانت قد قامت بتعليق رحلاتها إلى المغرب خلال شهري دجنبر ويناير “وهو ما يعد أمرا عاديا بسبب إغلاق الحدود” بحسب المسؤولة الحكومية التي شدّدت على أن “الشركة الإيرلندية ستعود لخدمة الوجهة المغربية عبر رحلاتها ابتداء من تاريخ فتح الحدود.”

الوزيرة وفي تصريحها، الذي أعقب تداول أخبار تفيد استعداد الشركة المتخصصة في الطيران ذو التكلفة المنخفضة للانسحاب من السوق المغربي ابتداء من شهر ماي المقبل بسبب تدهور العلاقات بين إدارة الشركة الإيرلندية والسلطات المغربية، طمأنت عموم زبناء الشركة في المغرب على دخول الوزارة في مفاوضات مع الشركة، مؤكدة أن الوزارة اليوم بصدد العمل مع الشركة الإيرلندية على استئناف رحلاتها الجوية إلى المملكة.

واتسمت العلاقة بين الإدارة العليا لشركة “رايان إير” والسلطات المغربية، في وقت سابق بالتوتر المتصاعد منذ بداية الوباء في المملكة مارس 2020.

الشركة الإيرلندية منخفضة التكلفة، ألقت باللوم على السلطات المغربية في عمليات الإغلاق المتتالية وغير المبررة للمجال الجوي، مما منعها من الوفاء بالتزاماتها تجاه عشرات الآلاف من الركاب الذين يستخدمون خطوطها.

وتصاعدت وتيرة التوتر في منتصف دجنبر 2021، عندما قررت “رايان إير” تعليق رحلاتها إلى المغرب حتى فاتح فبراير من العام الجاري، في وقت لا يزال قرار إعادة فتح الحدود الجوية للمغرب في نهاية يناير 2022 محل تساؤل للمهنيين وعدد من المواطنين ممن عبروا عن سخطهم إزاء هذا القرار خاصة مع توالي تصريحات للجنة العلمية تؤكد عدم جدوى استمرار عمل السلطات المغربية بقرار إغلاق حدودها.

وكانت الشركة المذكورة في وقت سابق قد اتهمت الحكومة في بلاغ لها بـ”عدم الوضوح والتواصل بشأن ما يمكن توقعه بعد قرارها الأولي حظر السفر في 13 دجنبر الماضي”.

وكشفت الشركة، أن إلغاء الرحلات الجوية التي قررها المغرب في نهاية نونبر 2021، كان له تأثير على 160 ألفا من عملائها، وأن 230 ألف مسافر إضافي يواجهون اضطرابات في خطط سفرهم إلى المغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News