بيبل

خاص.. تفعيل “المدونة” يدفع وزير شغل سابق لرئاسة “سانديك” بإقامة

دفع تفعيل مدونة الشغل وزير شغل مغربي إلى شغل منصب وكيل في اتحاد الملاك المشتركين، بالإقامة التي يسكن فيها والتي تجمعه مع عدد من السكان.

وحسب ما علمت جريدة مدار 21 فإن الوزير السابق في الشغل اختار أن يدافع عن العمال الذين تعاقدت معهم الإقامة، بشكل قانوني وهو ما دفع السكان إلى مطالبته بتحمل المسؤولية كوكيل للإتحاد.

ودعا الوزير السابق وفقا للمعطيات التي توفرت للجريدة بعد انتخابه السكان إلى ضرورة احترام القانون في التعامل مع العمال المنزليين، خصوصا مع دخول القانون رقم 19.12 المتعلق بتحديد شروط الشغل والتشغيل المتعلقة بالعاملات والعمال المنزليين حيز التنفيذ قبل سنتين.

قرار الوزير السابق في الشغل باقتحام عالم “السانديك” أملته حسب مقربين منه ظروف العمال والعاملات والتي لم يتجاوز المصرح بهم العشرات في المغرب وهو رقم ضعيف مقارنة مع العدد الحقيقي.

ويسعى القانون المنظم للعمل المنزلي إلى تنظيم وضبط العلاقة الشغلية التي تربط العاملات والعمال المنزليين بمشغليهم، من خلال توثيق هذه العلاقة في إطار عقد شغل مكتوب يوقع عليه الطرفان، ويودع لدى مفتشية الشغل التي تتأكد من مدى مطابقته لأحكام القانون.

ويلزم هذا القانون الحصول على إذن من الولي لتشغيل الفتيات، ويقر عدداً من الحقوق لصالح هذه الفئة؛ من قبيل: تحديد فترة الاختبار، ومدة العمل، والراحة الأسبوعية، والعطلة السنوية، وأيام العطل المؤدى عنها، وتعويضات الفصل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.