مجتمع

التغطية الصحية للمستقلين تصل النساخ القضائيين والتراجمة

التغطية الصحية للمستقلين تصل النساخ القضائيين والتراجمة

أعلن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، الجمعة، أن النساخ القضائيين والتراجمة المقبولين لدى المحاكم أصبحوا خاضعين لنظام التغطية الصحية والاجتماعية، موضحا أن خضوع هذه الفئة لنظام التغطية الصحية تم بموجب مقتضيات القانونين 98.15 و 99.15 المتعلقين بالتأمين الإجباري عن المرض والتقاعد للعمال غير الأجراء.

وكانت الحكومة صادقت في ماي الماضي، على مشروعي مرسومين، يتعلقان بتطبيق القانون رقم 98 .15 المتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض والقانون رقم 99.15 بإحداث نظام للمعاشات الخاصة بفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا.

ويتعلق الأمر، بمشروع مرسوم رقم 2.21.368 خاص بكيفية تطبيق القانونين السالفي الذكر على فئات النساخ، والذي نص على تحديد جمعية “النقابة الوطنية للنساخ القضائيين” كهيئة اتصال لموافاة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بالمعلومات اللازمة للتسجيل بالصندوق المتعلق بفئات النساخ، بالإضافة إلى تحديد الدخل الجزافي لهذه الفئات.

كما صادقت الحكومة على مشروع مرسوم رقم 2.21.369 خاص بكيفية تطبيق القانونين السالف ذكرهما الخاص بفئة التراجمة المقبولين لدى المحاكم، حيث يروم تحديد “جمعية التراجمة المقبولين لدى المحاكم” كهيئة اتصال مع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بشأن تبادل المعلومات اللازمة، وكذا الاتفاق بخصوص الدخل الجزافي لهذه الفئة.

وفي هذا الصدد، دعا الصندوق، في بلاغ صحفي، النساخ القضائيين والتراجمة المقبولين لدى المحاكم، لمباشرة إجراءات تسجيلهم والتصريح بأفراد أسرهم لديه قبل فاتح غشت 2021 من خلال البوابة الإلكترونية www.macnss.ma أو التوجه إلى إحدى وكالاته.

وأصبح استحقاق واجبات الاشتراك واحتساب فترة التدريب لافتتاح الحق في خدمات التأمين الإجباري عن المرض ساريين اعتبارا من فاتح يوليوز 2021، مع العلم أن احتساب الاشتراكات سيتم بالاعتماد على الدخل الجزافي لكل ناسخ ومترجم وعلى النسب المحددة في 6.37 في المئة بالنسبة للتأمين الإجباري عن المرض و10 في المئة بالنسبة للتقاعد.

وتحدد المداخيل الجزافية الشهرية المعتمدة لكل فئة وفق مقتضيات المرسومين رقم 2.21.368 و2.21.369 بتطبيق القانونين السالف ذكرهما المتعلقين على التوالي بالنساخ القضائيين والتراجمة المقبولين لدى المحاكم.

ويتم احتساب الدخل الجزافي الشهري للنساخ المشتغلين بمراكز القضاة المقيمين ب1.2 مرات الحد الأدنى للأجور، ويبلغ الدخل الجزافي الشهري لهذه الفئة (3394,45 درهما)، في حين يتم احتساب الدخل ذاته لفئة النساخ المشتغلين بالمحاكم الابتدائية ب1,6 مرات الحد الأدنى للأجور ويصل مبلغ الدخل الجزافي الشهري لهذه الفئة إلى 4525.93 درهما.

وبالنسبة للتراجمة المقبولين لدى المحاكم، فيتم احتساب الدخل الجزافي الشهري ب1,75 مرات الحد الأدنى للأجور، ويصل مبلغ الدخل الجزافي الشهري لهذه الفئة إلى 4950,24 درهما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News