سياسة

“البام” يدعو لشراكة تخدم “السلام مع إسرائيل” ويشيد بـ”نجاج” الدبلوماسية المغربية

“البام” يدعو لشراكة تخدم “السلام مع إسرائيل” ويشيد بـ”نجاج” الدبلوماسية المغربية

سجّل المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، “أهمية النجاحات الدبلوماسية الدولية” التي تواصل المملكة تحقيقها على الصعيد الدولي، مرحبا في السياق ذاته، بمضمون تقرير الاتحاد الأوروبي الأخير الذي أقر باستفادة ساكنة الأقاليم الجنوبية للمغرب بشكل كامل من الاتفاقيات المبرمة بين الاتحاد الأوربي والمغرب،

ونوه حزب “البام”، في بلاغ صدر عقب انعقاد مكتبه السياسي برئاسة الأمين العام للحزب عبد اللطيف وهبي، بالوتيرة المتسارعة للدينامية التنموية التي ما فتئت تعيش على وقعها مدن وأقاليم الصحراء المغربية”.

وفي سياق متصل، أكد البلاغ، أن أعضاء المكتب السياسي، “ثمنوا قرار بعض المؤسسات العربية الرامي إلى اعتماد خارطة المغرب كاملة بمختلف المنظمات والهيئات المنضوية تحت لوائها، في انتصار جديد للحق المغربي”، مشيدين “عاليا مشاعر الوفاء والعرفان التي عبر عنها الملك محمد السادس، لقادة الدول الخليجية، على دعمهم الصريح والواضح لمغربية الصحراء ومساندتهم للوحدة الترابية للمملكة المغربية”.

وبخصوص العلاقات الدولية للمغرب، قال البلاغ إن أعضاء المكتب السياسي “وقفوا عند حدث الذكرى الأولى لتوقيع الاتفاق الثلاثي بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل، حيث اعتبروها مناسبة لإبراز المكانة الدولية الهامة للمغرب ولعمقه التاريخي، ولحظة لتعزيز التعاون الأصيل والمثمر بين الأطراف، وبناء شراكة تخدم السلام الدولي بالدرجة الأولى، وترعى مصالح الشعوب بالدرجة الثانية”.

كما تابع أعضاء المكتب السياسي لحزب الجرار، بـ”اهتمام كبير التصريحات والمواقف الإيجابية الجديدة التي باتت تعبر عنها الحكومة الفيدرالية الألمانية اتجاه المغرب، الأمر الذي يؤشر على بروز بوادر علاقات تعاون ثنائي جديدة مع الدولة الألمانية”.

واعتبر حزب الأصالة والمعاصرة، أن هذه التطورات “تؤشر بالملموس وضوح وصدقية مواقف المملكة المغربية في علاقاتها الخارجية، وهي المواقف التي تعتبر أن أي تعاون وثيق الصلة في العلاقات الدولية لن يكتب له النجاح إلا إذا كان مبنيا على الوضوح والثقة والاحترام المتبادل.

وبخصوص الشأن العام الوطني، ثمن أعضاء المكتب السياسي، “عاليا القرارات والمراسيم المتعلقة بمجال الحماية الاجتماعية، والتي تواصل الحكومة المصادقة عليها وتنزيلها بفعالية كبيرة، مما يؤشر على الرغبة الملحة للحكومة في إنجاح هذا الورش الملكي ذي الأهمية القصوى في مسار بناء الدولة الوطنية الاجتماعية”.

كما تدارس أعضاء المكتب السياسي آخر تطورات جائحة فيروس “كورونا”، مسجلين، بقلق كبير، ارتفاعا جديدا في حالات الإصابة ببلادنا، خاصة بالمتحور “أوميكرون”، واستمرار تداعيات هذا الوباء على الوضعية العامة لبلادنا، الأمر الذي يفرض على مؤسسات بلادنا اتخاذ جميع الاحتياطات والتدابير الاحترازية لتجنيب بلادنا موجة جديدة من وباء كورونا، بما لها من انعكاسات مضاعفة على الوضعية المتأزمة للعديد من القطاعات.

وفي هذا السياق، ناشد أعضاء المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، كافة المواطنات والمواطنين بضرورة التقيد الصارم بالتدابير الوقائية التي تقرها السلطات المختصة، والإقبال بكثافة على أخذ جرعات التلقيح باعتباره المخرج الوحيد حاليا لتحقيق المناعة الجماعية.

ودعا المصدر ذاته، الحكومة إلى مواصلة التفاتتها للقطاعات التي لاتزال تتضرر بشكل كبير من الإجراءات والقرارات الاحترازية المتخذة في هذا المجال، ومن ثم مضاعفة جهودها لإرجاع جميع المواطنات والمواطنين المغاربة العالقين بالخارج.

وعلى صعيد آخر، توقف أعضاء المكتب السياسي، عند موضوع الأغلبية الحكومية مثمنين “عاليا مضمون البيان الصادر عن اجتماع “هيئة رئاسة مجلس النواب” المكونة من رؤساء فرق الأغلبية ومساندي الحكومة بمجلس النواب، معتبرين هذا الاجتماع تفعيلا عمليا للمبادئ المسطرة بين طيات نص ميثاق الأغلبية.

ونوه المكتب السياسي لحزب “البام”، بآفاق التنسيق التي يرسمها داخل مكونات الأغلبية بالبرلمان، لاسيما في مجالات العمل التشريعي والرقابي والأيام الدراسية المزمع تنظيمها. وهي مناسبة أشاد من خلالها المكتب السياسي بالانسجام والتضامن، وبالتعاون الوثيق بين مكونات الأغلبية الحكومية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News