رياضة

“غلوب سوكر”.. مبابي يتفوّق على ميسي وليفاندوفسكي وصلاح

“غلوب سوكر”.. مبابي يتفوّق على ميسي وليفاندوفسكي وصلاح

فاز مهاجم باريس سان جرمان الفرنسي، كيليان مبابي، بجائزة غلوب سوكر لأفضل لاعب في العام في الحفل الذي أقيم اليوم الإثنين في دبي.

وتفوّق مبابي، البالغ من العمر 23 عاما والذي ساهم بتتويج منتخب فرنسا بلقب دوري الأمم الأوروبية، على قائمة نجوم ضمت زميليه في النادي الباريسي، الدولي الأرجنتيني ليونيل ميسي، وفي منتخب “الديوك” كريم بنزيمة (ريال مدريد الإسباني) والبرتغالي كريستيانو رونالدو (مانشستر يونايتد الإنجليزي) والمصري محمد صلاح (ليفربول الإنجليزي) والبولندي روبرت ليفاندوفسكي (بايرن ميونيخ الألماني).

وقال مبابي عقب تتويجه: “أود أن أشكر زملائي في النادي والمنتخب، وكل من ساعدني لأصل إلى هنا، أشكر عائلتي التي تتواجد بجانبي دائما، الجائزة مهمه لأواصل التقدم ولربما العودة الى هنا وافوز بجوائز عدة فرديا وجماعيا”.

وخلَف مبابي مهاجم بايرن ميونيخ، ليفاندوفسكي، الفائز بالجائزة العام الماضي، والذي نال جائزتي أفضل لاعب حسب اختيار الجمهور عبر منصة “تيك توك” وأفضل هدّاف في العام “جائزة الأسطورة الأرجنتيني الراحل دييغو مارادونا”.

وكان ليفاندوفسكي حل في نونبر ثانيا في جائزة الكرة الذهبية التي تمنحها مجلة “فرانس فوتبول” الفرنسية خلف ميسي.

وقال الدولي البولندي: “هذه الجائزة تبدو مختلفة، أرى الرقم 10 الذي يخص دييغو، بالنظر إلى ما حدث في العام، فإن هذه الجائزة تعني لي أكثر”.

وسجّل ليفاندوفسكي 43 هدفا في الدوري الألماني “البوندسليغا” في 2021، ليحطم الرقم القياسي كأفضل هداف في عام واحد، الذي كان يتشاركه مع أسطورة بايرن ميونيخ، غيرد مولر، والذي حققه في 1972.

وتقام جوائز “غلوب سوكر” منذ 2010 بالتعاون بين الرابطة الأوروبية لوكلاء اللاعبين ورابطة الأندية الأوروبية، وتكرّم أبرز المنتمين إلى كرة القدم من أندية ولاعبين ومدربين وحكام ووكلاء لاعبين.

وفي الجوائز الأخرى التي وُزّعت في الأمسية، نال رونالدو جائزة أفضل هداف على مر العصور بعدما أصبح صاحب الرقم القياسي بعدد الأهداف الدولية (115 هدفا متفوّقا على الإيراني علي دائي 109 أهداف)، وأول من يتجاوز 800 هدف في مسيرته مع الأندية والمنتخب.

وفازت إيطاليا، بطلة يورو 2020، بجائزة أفضل منتخب، ومدربها روبرتو مانشيني بجائزة أفضل مدرب، وتشيلسي الإنجليزي بطل أوروبا بجائزة أفضل ناد، والإيطالي ليوناردو بونوتشي (يوفنتوس) بجائزة أفضل مدافع، والبرازيلي رونالدينيو بجائزة أفضل مسيرة في كرة القدم.

ونال الايطالي فيدريكو باستورليو جائزة أفضل وكيل أعمال، ليخلف منديش الفائز 10 مرات، منها 4 على التوالي من 2017 حتى 2020.

وعند السيدات، استأثر برشلونة، بطل أوروبا أيضا، بجائزتي أفضل ناد ولاعبة، التي منحت لأليكسيا بوتياس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News