تربية وتعليم

المغرب يشارك في 23 مشروعا بحثيا بأكبر برنامج علمي بالمتوسط

المغرب يشارك في 23 مشروعا بحثيا بأكبر برنامج علمي بالمتوسط

تشارك مؤسسات جامعية مغربية في 23 مشروعا بحثيا ب”برنامج البحث والابتكار بالمنطقة المتوسطية” (PRIMA) اثنان منها يتم تنسيقها من طرف باحثين مغاربة.

وحسب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار فقد أصبح المغرب بهذه الحصيلة في المرتبة الثانية من حيث عدد المشاريع المنتقاة للتمويل، من بين 19 دولة مشاركة في البرنامج برسم سنة 2021 بعد إيطاليا.

وتتوزع المشاريع الثلاثة والعشرون التي يساهم المغرب بإنجازها على 3 مشاريع في مجال الماء و14 مشروعا في مجال الفلاحة و4 مشاريع في مجال الإنتاج الغذائي، ومشروعين في التدبير المستدام والمشترك لأنظمة المياه والزراعة والغذاء.

ويعتبر برنامج البحث والابتكار بالمنطقة المتوسطية ، حسب الوزارة، أكبر برنامج للبحث والابتكار الأورو-متوسطي، وقد تم إطلاقه سنة 2018 على مدى 10 سنوات بهدف تمويل مشاريع بحث مبتكرة حول تطوير الإنتاج الغذائي المستدام والأمن المائي في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

وتبعا لطلبات العروض التي تم إطلاقها في إطار هذا البرنامج لسنة 2021، تم تقديم 129 مشروعًا مشتركًا من قبل فرق البحث المنتمية لدول أعضاء البرنامج، وبعد تقييم هذه المشاريع، تم انتقاء 31 مشروعًا للتمويل بميزانية إجمالية قدرها 55 مليون يورو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News