صحة

عفيف: اللّجنة العلمية لها دور استشاري فقط ولا تُمارس السياسة

عفيف: اللّجنة العلمية لها دور استشاري فقط ولا تُمارس السياسة

أكد البروفيسور مولاي هشام عفيف، عضو اللجنة العلمية لـ”كوفيد19″، أن اختصاصات اللجنة علمية محضة، ولها سيادة علمية لرفع التوصيات العلمية بخصوص الوضعية الوبائية في البلاد، ولا تتدخل في القرارات التي تخص اللجن تقنية والقيادية، ولا تمارس العمل السياسي.

وأفاد عفيف في كلمة له عقب عرض قدمه وزير الصحة والحماية الإجتماعية، خالد آيت الطالب، اليوم الثلاثاء، في لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب بخصوص تطور الوضع الوبائي وخطة التصدي للمتحورات الجديدة لفيروس كورونا والإجراءات التي اتخذتها الوزارة لمواجهتها، أن اللجنة العلمية تجتمع أسبوعيا للنظر في الوضعية الوبائية في البلاد بناء على منظور علمي وبناء على التطورات والمخاطر الوبائية على المستوى الدولي، وترفع توصياتها لوزير الصحة والحماية الاجتماعية قبل أن تتم إحالتها على اللجن التقنية والقيادية لدراساتها واتخاذ القرارات التقنية، والتي تتحمل الحكومة مسؤوليتها.

وشدد  عضو اللجنة العلمية لـ”كوفيد19″ على أن اللجنة لها دور استشاري علمي، ولها استقلالية القرار، والاستقلالية العلمية في اتخاذ قراراتها العلمية، ولم تتخذ يوما أي قرار تقني تدبيري، ولم يسبق لها منذ أول اجتماع لها أن تدخلت في اختصاصات اللجن القيادية واللجنة بين وزارية.

وكانت وزارة الصحة، قد أكدت، الأربعاء الماضي، أن اللجنة العلمية والتقنية لتدبير كورونا “لم تصدر أية توصية” بخصوص إعادة فتح واستئناف الرحلات البحرية والجوية إلى حدود اللحظة، نافية بذلك ما أكدته بعض التقارير حول صدور توصية بفتح الحدود في 13 دجنبر الجاري.

وذكرت الوزارة، في بلاغ، بأن اللجنة المعنية “تجتمع بشكل أسبوعي، وكلما دعت الضرورة إلى ذلك، لتقييم الوضع الوبائي الوطني والدولي، وتداول نتائج الأبحاث العالمية والوطنية، لرفع التوصيات المبنية على التحليل العلمي إلى  وزير الصحة والحماية الاجتماعية، لتعرض في النهاية على اللجنة البين وزارية التي تتخذ القرارات الملائمة”.

ونفت، تبعا لذلك، “كل ما نشر حول هذا الموضوع”، مذكرة  “المواطنات والمواطنين بأن احتمال حدوث انتكاسة وبائية يبقى واردا، بالنظر إلى الوضع الوبائي العالمي وظهور متحور “أومكرون” الذي صنفته منظمة الصحة العالمية على أنه مثير للقلق.”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News