سياسة

إهانة وهبي لمندوب الثقافة بتارودانت تُفجر سجالا داخل البرلمان

إهانة وهبي لمندوب الثقافة بتارودانت تُفجر سجالا داخل البرلمان

فجّرت واقعة إهانة وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، لمندوب وزارة الثقافة بتارودانت سجالا داخل جلسة الأسئلة الشفهية الأسبوعية بمجلس النواب المنعقدة عشية اليوم الإثنين، وقال محمد أوزين، عضو الفريق الحركي بمجلس النواب، “أتمنى من الوزير عبد اللطيف وهبي، الذي بشّرنا مؤخرا أنه يعرف رائحة جوارب المغاربة أن يظهر أنه يفهم أيضا اللغة الأمازيغية باعتبارها لغة رسمية للمغاربة”، وذلك في ردّ على وهبي الذي أجاب نائبة برلمانية عن نفس الفريق بأنه لم يفهمها لأنها طرحت عليه سؤالا بالأمازيغية.

وفي مقطع فيديو تم تداوله على نطاق واسع عبر وسائل التواصل الإجتماعي بمدينة تارودانت، حيث أهان من خلاله عبد اللطيف وهبي بحضور وزير الشباب والثقافة والتواصل، المهدي بنسعيد، وعامل إقليم تارودانت وعدد من الشخصيات المدنية والعسكرية، المدير الإقليمي لوزارة الثقافة بتارودانت عبد القادر صابر قائلا: “أنا وزير العدل والمؤسسات كلها كتشتاغل معايا.. كنعرف لون التقاشر اللي لابس”.

وتعليقاً على الجدل الكبير المثار بشأن مقطع الفيديو، الذي انتشر في نطاق واسع على منصات التواصل الاجتماعي، أوضح وهبي أمام ممثلي الأمة، أن “مندوب وزارة الثقافة بتارودانت أراد أن يحدث من داخل المندوبية مكتبا خاصا له أنيقا على حساب مصلحة أبناء الشعب الذين يرغبون في تعلم الموسيقى لكنه منعهم من ذلك”.

وأثناء جوابه على سؤال للفريق الحركي حول “تحسن الخدمات وظروف الاستقبال بالمحاكم”، قال وهبي، معقباً على ما جاء في كلام أوزين، إن المحاكم التي ستبنيها الوزارة مستقبلا على صعيد عدد من المناطق ستتوفر على بنية تحية قوية ومتماسكة “باش ما تغرقها مياه الأمطار بحال التيرانات”، وذلك في إشارة إلى واقعة إعفاء محمد أوزين من مهامه، كوزير للشباب والرياضة في المغرب، على خلفية فضيحة ملعب الرباط لكرة القدم، خلال احتضان المغرب لكأس العالم للأندية سنة 2014.

وتعليقاً على ذلك، رفضت المجموعة النيابية للعدالة والتنمية تصريحات وهبي، وقال مصطفى ابراهيمي عن المجموعة: “نحن في جلسة برلمانية مسؤولة، يمارس فيها البرلمانيون الرقابة على أعمال الحكومة من خلال طرح أسئلتهم، والحكومة تلتزم بالإجابة على السؤال في الموضوع.

وأضاف ابراهيمي: “إذا كنا في كل مرّة سنعيد الحديث عن تارودانت والتقاشر والملاعب التي ستغرق بفعل الأمطار فإن مسؤولية رئاسة مجلس النواب إلزام النواب باحترام موضوع السؤال والأمر نفسه ينطبق على الحكومة لتفادي ما أسماه بـ”العبث”.

وردّ وهبي على المجموعة النيابية للعدالة والتنمية قائلا: “نحن نتعامل فقط بالمساواة اللي جبدنا كنجبدوه” وأضاف وزير العدل ضمن ذات الجلسة التي عرفت ملاسنات كلامية بين بعض أحزاب الأغلبية والمعارضة، بسبب واقعة إهانة وهبي لمندوب وزارة الثاقة بتارودانت، أن “مندوبية وزارة الثقافة بتارودانت بناها الاتحاديون وأغلقها العدالة والتنمية لمدة 6 سنوات قبل أن يقرر هو إعادة فتحها من جديد”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News