سياسة

برلمان الاستقلال يدعم حكومة أخنوش ويشيد بتجاوز بركة لأعطاب الماضي

برلمان الاستقلال يدعم حكومة أخنوش ويشيد بتجاوز بركة لأعطاب الماضي

أعلن المجلس الوطني لحزب الاستقلال، دعمه الكامل للعمل الحكومي، معبرا عن ارتياحه لتضمين البرنامج الحكومي وقانون المالية للعديد من الالتزامات الانتخابية لحزب الاستقلال ولباقي الأحزاب المشكلة للتحالف الحكومي، وخاصة تلك المتعلقة بتقوية الدولة الاجتماعية، وتمنيع الاقتصاد الوطني وتقوية السيادة الوطنية في العديد من المجالات الحيوية.

وأشاد المجلس الوطني لحزب “الميزان” في بيان أصدره عقب انعقاد دورته العادية أمس السبت، بما تضمنه البرنامج الحكومي بشأن تعميم الحماية الاجتماعية، ومحاربة الفقر وتوفير فرص الشغل، والنهوض بالمقاولات الصغرى والمتوسطة والصغيرة جدا، وتقوية الطبقة الوسطى والحد من الفوارق المجالية، داعيا  الحكومة إلى ترسيخ هذه التوجهات بقوة في قوانين المالية القادمة.

وذكر البيان، الذي توصل “مدار21″، بنسخة منه، أن المجلس الوطني، “يثمن العناية التي أولتها الحكومة إلى اللغة الأمازيغية في أفق استكمال منظومتها ومكانتها الدستورية كلغة رسمية للبلاد والعمل على تنفيذ مقتضيات القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وتسريع إدراجها وإدماجها في الحياة العامة”.

وذكر المصدر ذاته، أن برلمان الاستقلال، ” يقدر عاليا حس النجاعة والفعالية وحسن تدبير الزمن السياسي التي تشتغل به الحكومة ، واعتماد ميثاق الأغلبية كوثيقة مرجعية مؤطرة لعمل الحكومة وأغلبيتها البرلمانية”، داعيا في المقابل إلى استثمار البعد الديمقراطي والمؤسساتي باعتماد حكامة ترابية في تدبير الشأن العام تأخذ بعين الاعتبار المجالات الترابية على المستويين المحلي والجهوي.

وفي المقابل، طالب المجلس الوطني لحزب الاستقلال، حكومة أخنوش، بنهج مقاربة التقائية مع الجهات وباقي الجماعات الترابية، وحسن الإصغاء لنبض الشارع ولتطلعات المواطنين والمواطنات، وتسريع تنزيل مشروع الجهوية المتقدمة واللاتمركز الإداري.

وعلى صعيد آخر، نوه المجلس الوطني لحزب علال الفاسي بـ”النتائج المشرفة التي حققها حزب الاستقلال في مختلف الاستحقاقات الانتخابية البرلمانية والجهوية والجماعية، وبالتمثيلية الوازنة في مختلف المؤسسات المنتخبة”، مشيدا بـ”جميع مسؤولي الحزب على المستوى الوطني والمحلي ومناضلاته ومناضليه الذين أبانوا عن حس عال من المسؤولية والالتزام والوفاء” .

وقال البيان نفسه، إن المجلس الوطني، “يقدر عاليا المجهودات الكبيرة التي قامت بها اللجنة التنفيذية للحزب برئاسة  نزار بركة الأمين العام للحزب منذ المؤتمر السابع عشر على جميع المستويات، والتي أعادت بناء الحزب وتجاوزت أعطاب الماضي، و بوأت حزبنا مكانة مشرفة في المشهد السياسي والحزبي”.

وفي سياق متصل، اعتبر المجلس الوطني لحزب الاستقلال، أن الانتخابات الأخيرة وما نتج عنها من تشكيل للمؤسسات المنتخبة شكلت تحولا ديمقراطيا هاما في مسار توطيد البناء الديمقراطي والمؤسساتي ببلادنا، في احترام تام لمخرجات العملية الانتخابية ولإرادة الناخبين وللمنهجية الديمقراطية.

وبمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان، دعا المجلس الوطني “إلى الحفاظ على المكتسبات الهامة التي حققتها بلادنا في مجال حقوق الإنسان وترصيدها وتقويتها”، وشدد على ضرورة معالجة بعض الإشكالات والقضايا المرتبطة بالحريات والحقوق في إطار الحوار بهدف إعطاء نفس جديد لمسار حقوق الإنسان بكل أجياله ببلادنا، والانفتاح على المنظومة المعيارية الدولية لحقوق الإنسان، مع استحضار المرجعيات والثوابت الوطنية”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News