تربية وتعليم

أمزازي: جائحة كورونا اختبرت قدرتنا على مواجهة الأزمات

أمزازي: جائحة كورونا اختبرت قدرتنا على مواجهة الأزمات

أفاد سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أن منظومة التربية والتكوين ببلادنا تمكنت من ضمان الاستمرارية البيداغوجية على مدى موسمين دراسيين لأكثر من 10 ملايين من المتعلمات والمتعلمين بجميع المستويات الدراسية، في ظل الجائحة التي اجتاحت العالم وشلت الحركة الاقتصادية والمجتمعية العالمية.

وشدّد سعيد أمزازي خلال تقديمه الخطوط العريضة لحصيلة وزارته، اليوم الثلاثاء أمام أعضاء مجلس المستشارين، على أن التدبير المُحكم والقيادة الحكيمة والمتبصّرة للملك محمد السادس، والروح الوطنية العالية والتضامنية التي أبانت عنها مختلف مكوّنات المنظومة، مكّنت من تنظيم الامتحانات بالنسبة لمختلف الأسلاك التعليمية في ظروف آمنة وملائمة.

واعتبر أمزازي أن هذه الأزمة شكّلت فرصة لإعطاء دفعة قوية لإدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العملية التعليمية، وذلك من خلال تعزيز تجهيز المؤسسات التعليمية والمؤسسات الجامعية ومراكز التكوين المهني وتكوين الأساتذة والمكونين في هذا المجال، إضافة إلى الرفع من وتيرة إنتاج الموارد والمضامين البيداغوجية الرقمية وخلق استوديوهات مجهزة  لهذا الغرض بالأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والجامعات مع توسيع شبكة الربط بالأنترنيت عالي الصبيب وتطوير المنصات التربوية وذلك في أفق إرساء المدرسة والجامعة الرقمية.

وأشار أمزازي إلى أنه سعيا منها لمأسسة التعليم عن بعد، عملت الوزارة على إعداد مشروع مرسوم بهذا الصدد سيتم عرضه على مجلس حكومي قصد المصادقة في أقرب الآجال.

وبخصوص نسب التمدرس، شدد وزير التربية الوطنية على أن الفتاة القروية والأسرة المغربية ضمن أولويات وزارته، إذ كشف أن نسب التمدرس بمختلف الأسلاك التعليمية تعرف تحسن كبيرا إلى جانب المجهودات الكبيرة التي تبذلها الوزارة على مستوى توسيع وتطوير العرض التربوي المدرسي والمهني والجامعي، مشيرا إلى أنه تم إدراك نتائج مرضية جدا على مستوى التحقيق الفعلي لإلزامية التعليم، وكذلك على مستوى التميز الإيجابي بالوسط القروي وللفتاة القروية على وجه الخصوص.

وأبرز أمزازي، خلال تقديمه الخطوط العريضة لحصيلة وزارته، أن الوزارة انكبّت على إرساء وتطوير مجموعة من الدعامات لتحسين جودة التعليم طبقا لأحكام قانون الإطار، مشدّدا على أن النتائج المحصل عليها توضح بحجم المجهودات المبذولة من طرف الجميع والانخراط الإرادي للفاعلين التربويين والإداريين للمنظومة.

ونوّه وزير التربية الوطنية بمواكبة الأسر وكل الشركاء ورجال ونساء التعليم لكل ما يتم تقديمه للصالح العام ولفائدة التلميذات والتلاميذ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News