صحة

لا وفيات بكورونا بالمغرب بآخر 24 ساعة مع تفشي “أوميكرون” بالعالم

لا وفيات بكورونا بالمغرب بآخر 24 ساعة مع تفشي “أوميكرون” بالعالم

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الأحد، عن عدم تسجيل المملكة أي وفاة بفيروس كورونا مقابل تسجيل 94 إصابة جديدة بالفيروس  و102 حالة شفاء خلال الـ24 ساعة الماضية، في وقت قررت فيه السلطات إغلاق أجواء البلاد لمدة أسبوعين لمنع تفشي متحور “أوميكرون” داخل ترابها.

وبلغ إجمالي الحالات الخطرة أو الحرجة 102 حالة حالتان منها سجلت خلال ال24 ساعة الماضية، في وقت بلغ فيه معدل ملء أسرة الإنعاش المخصصة لكوفيد-19 ،1,9 بالمائة.

وتصدرت جهة الرباط سلا القنيطرة  حالات الإصابة ب36 حالة، تليها الدار البيضاء السطات ب26حالة، فمراكش آسفي ب7 حالات، فيما سجلت باقي الجهات أرقام إصابة أقل من هذه الجهات الثلاث.

ومع تصنيف متحور أميكرون مقلقا من قبل الخبراء، قررت السلطات المغربية تعليق جميع الرحلات المباشرة للمسافرين في اتجاه المملكة المغربية، لمدة أسبوعين، ابتداء من يوم غد الإثنين 29 نونبر 2021 على الساعة الحادية عشرة ليلا و 59 دقيقة.

وقالت اللجنة بين وزارية لتتبع كوفيد، اليوم إن القرار جاء ” بسبب التفشي السريع للمتحور الجديد لفيروس كوفيد-19 +أوميكرون (B.1.1.529)+، خاصة في أوروبا وإفريقيا، ومن أجل الحفاظ على المكاسب التي راكمها المغرب في مجال محاربة الجائحة وحماية صحة المواطنين”.

وأصبح متحور أوميكرون، الذي تم تحديده لأول مرة قبل أسبوعين في جنوب إفريقيا، هو الخامس الذي يتم تصنيفه على هذا المستوى من الأهمية، من قبل خبراء منظمة الصحة العالمية الذين طالبوا بتعزيز المراقبة وتسلسل الفيروس.

ومعظم الطفرات لها تأثير ضئيل أو معدوم على خصائص الفيروس، لكن بعض الطفرات يمكن أن تؤثر على خصائص الفيروس وتؤدي مثلا إلى تسهيل انتشاره أو رفع شدة المرض الذي يسببه أو تقليص فعالية اللقاحات والأدوية المضادة له.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News