مجتمع

حرمان طلبة بمكناس من اجتياز مباراة الدكتوراه يصل للبرلمان

وجّه المستشار البرلماني عن نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، خالد السطي، سؤالا كتابيا إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبد اللطيف ميراوي، بشأن حرمان طلبة ماستر بكلية الحقوق في مكناس من اجتياز مباراة الدكتوراه.

وجاء في سؤال المستشار البرلماني الذي اطلع عليه “مدار 21″، أن طلبة من ماستر الأسرة والقانون فوج 2021 وفوج 2020، تفاجؤوا بعدم إدراج أسمائهم ضمن لوائح المدعوين لوضع ملفات ترشيحهم لاجتياز مباراة سلك الدكتوراه بمختبر العلوم القانونية والقضائية بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة مولاي اسماعيل في مكناس.

وأوضح السطي، أنه بالرغم من توفر المعنيين بالأمر على الشروط النظامية المطلوبة في عملية الانتقاء الأولي، والمتمثلة في شهادة الماستر في القانون الخاص والاستحقاق العلمي، إلا أنه لم يتم استدعاؤهم لاجتياز مباراة الدكتوراه التي ستجري يوم 20 نونبر الجاري.

وفي السياق نفسه، أشار ممثل نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بمجلس المستشارين، ضمن سؤاله الكتابي، أن الطلبة استعانوا بمفوض قضائي لتبليغ تظلمات المقصيين لإدارة الكلية، من أجل مباشرة الدعوى أمام القضاء الإداري لإنصافهم.

وسأل السطي وزير التعليم العالي، عبد اللطيف ميراوي، عن الإجراءات والتدابير التي تعتزم الوزارة اتخاذها من أجل تمكين المعنيين بالأمر من حقهم في المشاركة في هذه المباراة، وكذا التدابير الموجهة للجهة الإدارية التي مارست التعسف في حق الطلبة.

وكان طلبة ماستر الأسرة والقانون فوج 2021 وفوج 2020، راسلوا وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبد اللطيف ميراوي، بشأن حرمانهم من اجتياز مباراة الدكتوراه، كما استعانوا بمفوض قضائي لتبليغ تظلمهم لإدارة الكلية، بعد الواقعة التي اعتبرها “المقصيون” حرمان من المشاركة في مباراة ولوج سلك الدكتوراه، مختبر العلوم القانونية، والقضائية بكلية الحقوق مكناس.

واعتبر الطلبة في تصريحات صحفية متفرقة، أن واقعة الإقصاء من لوائح الانتقاء الأولي لا أساس لها قانونيا، وذلك لأنهم يتوفرون على شهادة الماستر في القانون الخاص من ذات الكلية التي تم منعهم من ولوج الدكتورة فيها، مشيرين في السياق ذاته، إلى أنهم حاصلون على معدلات جيدة تؤهلهم إلى اجتياز عتبة الانتقاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *