صحة

“كوفاكس” توزّع أكثر من 500 مليون جرعة مضادة لكورونا حول العالم

“كوفاكس” توزّع أكثر من 500 مليون جرعة مضادة لكورونا حول العالم

أعلن التحالف العالمي للقاحات والتحصين “غافي”، أمس الأربعاء، أن آلية “كوفاكس” الدولية الرامية لإتاحة اللّقاحات للدول المنخفضة الدخل وزّعت أكثر من 500 مليون جرعة لقاحية مضادة لـ”كوفيد-19″ حول العالم.

وجاء في تغريدة للمدير التنفيذي لتحالف “غافي”، سيث بيركلي “بفضل التفاني المذهل والعمل الدؤوب للشركاء والطاقم الصحي، وزّعت كوفاكس 500 مليون جرعة لقاحية مضادة لـ”كوفيد-19″ في 144 بلدا ومنطقة”.

وترمي الآلية التمويلية الدولية التي أنشأها خصوصا تحالف “غافي” ومنظمة الصحة العالمية، إلى إتاحة تلقي 92 بلدا ومنطقة جرعات لقاحية مجانا بتمويل من دول أغنى.

لكن “غافي” ومنظمة الصحة العالمية تنددان باستمرار بعدم المساواة الصارخ على مستوى إتاحة اللقاحات بين شعوب الدول الأكثر فقرا وتلك الأغنى.

وفي الدول ذات المداخيل المرتفعة تم إعطاء 143 جرعة لكل مئة شخص، في مقابل سبع جرعات فقط لكل مئة شخص في الدول الفقيرة.

وبحسب توقعاتها التي خفّضتها في مطلع شتنبر، تأمل “كوفاكس” حيازة ما مجموعه 1.425 مليار جرعة في العام 2021، وكان الهدف الأصلي حيازة ملياري جرعة، لكن الآلية باتت تتوقّع بلوغه في الربع الأول من العام 2022.

وقال بيركلي إن “كوفاكس واجهت في العام 2021 تحديات عدة من منع التصدير، والنقص في الإمدادات، والمشاكل المتّصلة بالنزعة القومية (في النظر) للقاحات”، لكنّه أكد أن “عمليات التسليم تتسارع حاليا”.

وبحسب تعداد لوكالة “فرانس برس”، تم إعطاء أكثر من 7.5 مليارات جرعة لقاحية مضادة لكوفيد-19 حول العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News