سياسة

ابن كيران يمنع إخوانه من مناقشة سياسة المؤسسة الملكية

ابن كيران يمنع إخوانه من مناقشة سياسة المؤسسة الملكية

أكد الأمين العم لحزب العدالة والتنمية عبد الإله ابن كيران، على “الدور المحوري للمؤسسة الملكية في تعزيز التلاحم بين الدولة والمجتمع والحفاظ على قوة المغرب وإشعاعه الحضاري والثقافي وعلى نموذجه السياسي”.

وقال ابن كيران في كلمة مصورة خلال اجتماع  الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية بثها الموقع الرسمي للحزب مساء أمس الاثنين، “موقفي من الملكية واضح وغريزي وتعرفونه، وأرى أنه في هذه المرحلة التي نحن فيها لن نناقش حتى سياسة الملكية”.

وتابع، “نحن جِئنا من مرجعية لها منطق آخر، هذه الظروف وحتى إذا وقع شيئ يبدو لنا ليس على ما يرام، يمكن ألا نُشارك فيه لأنه لا يمكننا أن ننخرط في أشياء غير معقولة”، مشددا على أنه “لا يمكن أن نقول كلمة واحدة ننسف بها مشروعية ملكيتنا، خاصة أننا نقطع واديا تتقادفه تياراته متضاربة”.

لكن أمين عام حزب العدالة والتنمية، عاد ليؤكد على امكانية مناقشة الملك، وفق شروط ومعاييرة محددة، وقال: ” طبعا لنا الحقّ في المناقشة وإبداء أي اعتراض أو ملاحظة وانتقاد بالطرق اللائقة بالمقام، نحن لسنا من الصنف الذي يأتي لكي يأخذ ثمنا على قوله نعم دائما”.

وشدد رئيس الحكومة الأسبق، على دور حزب العدالة والتنمية، في تعزيز دور المؤسسة الملكية، خصوصا أمام حجم التحديات الداخلية والخارجية التي تواجه المغرب، وأورد أن “الأوضاع التي تغيّرت في العالم وهو ما يتطلب منا قدرا من التوءدة، ليس لأننا نخاف على أنفسنا وإن كان هذا الأمر واردا وطبيعيا، مردفا “نحن نخشى على بلادنا من الأخطار لكن في نفس الوقت نسعى لنكون عنصرا ايجابيا في تحسين أوضاع هذه الأمة والفئة التي نتمي إليها”.

وخلص ابن كيران، إلى أن “الموقع الطبيعي للحزب في هذه المرحلة هو القيام بالمعارضة القوية والبناءة والمسؤولة التي تسهم في تقوية المؤسسات والدفاع عن المواطنين وتحصين الاختيار الديموقراطي” داعيا إلى “الحرص على اتخاذ المواقف المنسجمة مع الرسالة الإصلاحية لحزب العدالة والتنمية ومع مبررات وجوده، وإلى تجب الوقوع في خدمة أجندات لاتنسجم ولا تتوافق مع اختيارات الحزب ومبادئه.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News