فن

موسم أصيلة.. ورشات فنية وأدبية لصقل مهارات هواة ومحترفي الفنون

موسم أصيلة.. ورشات فنية وأدبية لصقل مهارات هواة ومحترفي الفنون

تشكّل المشاغل والورشات الفنية والأدبية المنظمة ضمن الدورة الخريفية لموسم أصيلة الثقافي الدولي مدارس فنية لصقل مهارات وتقنيات هواة ومحترفي الفنون.

ودأب موسم أصيلة الثقافي الدولي، منذ بداياته الأولى، على تنظيم ورشات في الرسم والصباغة والنحت والحفر والشعر والكتابة الإبداعية لفائدة الأطفال واليافعين والفنانين الواعدين من أجل تطوير تقنياتهم ومعارفهم في مختلف ضروب الفن والإبداع.

وينظم في إطار الدورة الـ42 لموسم أصيلة الثقافي الدولي والدورة الـ35 لجامعة المعتمد بن عباد المفتوحة المنعقدتين تحت رعاية الملك محمد السادس، مشغل التعبير الكتابي وإبداع الطفل، ومشغل الفنون التشكيلية (الصباغة/الحفر)، ومشغل بيداغوجي لتدريب الأطفال على ممارسة الرسم والصباغة.

وتعرف هذه المشاغل مشاركة فنانين مرموقين مغاربة وأجانب، إذ في مشغل الصباغة الذي تشرف عليه الفنانة المغربية سناء السرغيني عيدة، تشارك كل من لبنى الأمين (البحرين) ومحمد عنزاوي (المغرب) وخالد الساعي (سوريا) وجوزيف ماريا كودينا (إسبانيا) وإبراهيما ديي (السنغال) وشعة الخراز ديكنز (المغرب) وعلي علي سلطان (سوريا/إسبانيا) ومعاذ الجباري (المغرب).

وأكد الفنان علي سلطان أن مشغل الحفر مخصص في هذه الدورة لتعليم تقنيات الحفر على المعادن بكل تقنياته، معتبرا أن التظاهرة فرصة جديدة للتواصل بين الفنانين وللاستفادة عبر تبادل التجارب، كما أنه فرصة للتعارف بين فناني المغرب ونظرائهم الأجانب من مختلف الأقطار.

بدورها، أسرت شعة الخراز ديكنز، الفنانة المغربية المقيمة بلندن، بأنها “كبرت مع موسم أصيلة الثقافي منذ 42 سنة، تعلمت فيه على يد فنانين كبار توافدوا على مختلف دوراته، تعلمت تقنيات النحت والصباغة ومجموعة من المعارف الفنية”، مشيدة بالأثر الفني والاجتماعي والاقتصادي للموسم على مدينة أصيلة وسكانها.

وتابعت “أشارك هذه السنة في ورشتين في نفس الوقت الصباغة والحفر بمعية فنانين مغاربة وأجانب، قادمين من إسبانيا والبحرين وسوريا، وهي مناسبة لاستلهام تجاربهم الفنية”، موضحة أن إبداعات الورشتين ستعرض للعموم ولزوّار الموسم.

في هذه الدورة، يروم مشغل مواهب الرسم لفائدة الأطفال إلى تنمية حس الإبداع وتذوق الجمال لدى الطفل، ليكون محركا للمشاعر الكامنة في وجدانه، حيث يشكل المشغل مناسبة لتلقين الطفل كيفية الإمساك بأدوات الرسم وخلط الألوان، وتنظيم العمل، حيث يعتبر المشغل بمثابة مدرسة حقيقية لأفواج من الفنانين الذين أصبحوا قيمة مضافة لمدينة أصيلة.

إلى جانب المعرض الرئيسي للفنان المغربي الإسباني خالد البكاي، ينظم معرض “ربيعيات الفنون في أصيلة” بمشاركة 14 فنانا من المغرب والبحرين وإسبانيا وإيطاليا، ومشغل التعبير الأدبي وكتابة الطفل.

تجدر الإشارة إلى أن الدورة الصيفية للموسم (من 25 يونيو إلى 3 يوليوز) عرفت تنظيم مشغل الصباغة على الجداريات نشطه 11 فنانا في مختلف أزقة مدينة أصيلة العتيقة، إلى جانب تنظيم مشاغل النحت والرسم والفنون التشكيلية، وورشة خاصة بالأطفال في مجال الصباغة على الجداريات، ومعرض “ربيعيات 2021” ومعرض أعمال “مشغل أطفال الموسم” و”معرض الفنانين الزيلاشيين الشباب” وورشة “الإبداع الأدبي”، التي أشرف عليها الشاعر أحمد العمراوي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News