سياسة | مجتمع

مغاربة ينزلون للشوارع من جديد لإسقاط جواز التلقيح

مغاربة ينزلون للشوارع من جديد لإسقاط جواز التلقيح

جاب محتجون اليوم الأحد شوارع رئيسية بعدة مدن من المملكة للتعبير عن رفضهم المستمر لقرار الحكومة فرض جواز التلقيح من أجل ولوج فضاءات عمومية وخاصة والتنقل بين أقاليم البلاد وسط حضور أمني بارز.

وعبر  المحتجون الذين جابوا شوارع رئيسية بمدن ضمنها العاصمة الرباط  والدار البيضاء ووجدة وخنيفرة  عن معارضتهم الشديدة للتلقيح، رافعين شعارات بينها “لا لا..لجواز المهزلة”.

وفي محاولة للتخفيف من وطأة القرار، أطلقت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية خدمة إصدار وثيقة الإعفاء من التلقيح ضد “كوفيد-19″ للأشخاص الذين لديهم موانع التلقيح، غير أن معارضي التلقيح يستندون لحقهم في عدم تلقي أي جرعة انسجاما مع مبادئ الحرية الشخصية وحقوق الإنسان.

وبالرباط شارك محامي معروف بمواقفه المثيرة للجدل محمد زيان ومغني الراب  إيهاب إقبال الملقب بـ”حليوة” في الاحتجاجات المناهضة للتلقيح.

وقال زيان في تصريح لجريدة “مدار21” إننا “نطالب من الحكومة أن تحاورنا فيما يخص اللقاح والوباء، ولا نطالبها بشيء آخر سوى الحوار، إضافة إلى الإجابة عن مجموعة من الأسئلة التي تتعلق باللقاح وفرض جواز التلقيح”.

وفي الاتجاه ذاته، قال  “حليوة”، في تصريح للجريدة، “تعبنا من مشاهدة الحكومة التي لا تقوم بأي ردة فعل تجاه ما يحصل، إلى جانب تصريح وزير الصحة الأخير الذي نعت الرافضين لقرار فرض جواز التلقيح بـ”الأقلية” وغلاء الأسعار ومشاهد توثق الجريمة”.

وبالدار البيضاء، تحدثت امرأة باستياء عن مضاعفات التلقيح على صحة مقربة منها، معبرة عن رفضها التام لخطوة الحكومة.

وتراهن السلطات المغربية على “جواز التلقيح” لتحفيز  غير الملقحين للإسراع بتطعيم أنفسهم ، فيما يرفض مواطنون ذلك وتطالب جمعيات حقوقية بإلغائه وتعتبره انتهاكا لحقوق الإنسان وفي مقدمتها حرية الاختيار والحق في حرمة الجسد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News