فن

العلوي يكشف لـ”مدار21″ تفاصيل فيلمه الوثائقي حول الشيخ “ماء العينين”

العلوي يكشف لـ”مدار21″ تفاصيل فيلمه الوثائقي حول الشيخ “ماء العينين”

كشف السيناريست والمخرج المغربي عز العرب العلوي أنه انتهى مؤخرا من تصوير مشاهد فيلمه الوثائقي الخاص بـ”الشيخ ماء العينين”، الذي من المقرر أن يتم تقديم العرض ما قبل الأول في الرابع من شهر نونبر المقبل بمدينة الرباط.

وقال العلوي في تصريح لجريدة “مدار21” إن “هذا الفيلم يعد مهما للغاية في المرحلة التي نعيشها حاليا، خاصة وأن الشيخ “ماء العينين” يعتبر من الرموز الكبيرة في الصحراء المغربية، وفي الوقت نفسه هو شيخ يرتبط اسمه بالنضال والمقاومة ضد المستعمر الفرنسي والإسباني، ويدعى أيضا بالشيخ الصوفي والزاهد الذي استطاع أن يُبصم كشخصية دينية في العالم العربي بأكمله”.

ويعتبر العلوي، أن هذا الفيلم من بين أهم الأفلام في تاريخ الصحراء المغربية على اعتبار أن الشيخ “ماء العينين” عاصر أربعة ملوك علويين، وبالتالي كانت تجمعه علاقة متميزة بالملوك العلويين، لدرجة أنه كان مستشارا لمجموعة منهم، إلى جانب أنه يشكل إضافة نوعية بالنسبة للأفلام الوثائقية التي لها علاقة بالصحراء والمغرب.

وأوضح العلوي أنه اشتغل على فيلمه الوثائقي لمدة ثلاث سنوات نظرا لصعوبته، لكونه يحتاج الكثير من التدقيق والبحث، مشيرا إلى أن صعوبته تجلت أيضا في مشاركة الشيوخ الذين عاصروا الشيخ “ماء العينين” أو ما تبقى منهم على قيد الحياة حسب تعبيره، وذلك لأن أغلبهم إما كان يكون على مرض، أو لا يستطيع المشاركة في الفيلم، نظرا لأن التصوير كان يجري في مختلف المناطق في المغرب وأيضا خارجه.

وأضاف العلوي في سياق حديثه أنه كان مصرا على حضور هؤلاء الشيوخ في الفيلم نظرا لقيمتهم الإضافية للعمل، حيث إنه كان ينتظر الوقت الذي يناسبهم من أجل التصوير، الأمر الذي أخذ منه الكثير من الوقت.

ويذكر أن السيناريست والمخرج المغربي عز العرب العلوي كان قد توج بأربعة جوائز بلاتنيوم  عن أربعة أفلام وثائقية له وهم “المهدي المنجرة المنذر بآلام العالم”، و”ماوكلي في جبال الأطلس”، و”الغزو الجديد”، و”نساء السجاد” من إنتاج الجزيرة الوثائقية التي تمنح لأفضل الأفلام المحققة لنسب مشاهدة عالية في التلفزيون وعلى قناتها الخاصة بموقع تحميل الفيديوهات “يوتيوب”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News