صحافة وإعلام

ندوة بالرباط تناقش دور الإعلام في التمرين الديمقراطي للانتخابات

ندوة بالرباط تناقش دور الإعلام في التمرين الديمقراطي للانتخابات

التأم ثلة من الباحثين والفاعلين الإعلاميين في إطار لقاء نظم، أمس الجمعة بالرباط، خصص لمناقشة دور وسائل الإعلام في التمرين الديمقراطي للانتخابات.

وكان هذا اللقاء الذي نظمه المنتدى المغربي للصحافيين الشباب، منصة لإبراز كيف أن رجال الإعلام، كمدافعين عن حقوق الإنسان، يساهمون في تقوية التمرين الديمقراطي للاستحقاقات الانتخابية.

وتوقف رئيس منتدى الصحافيين الشباب، سامي المودني، عند الدور الحاسم للصحافة في شفافية ونزاهة العملية الانتخابية، مؤكدا أن الاقتراع الثلاثي لـ8 شتنبر 2021 شكل خطوة مهمة في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية في المملكة.

وشدد المودني على أهمية التغطية الإعلامية القائمة على مقاربة شاملة وتشاركية في إنجاح الاستحقاقات الانتخابية وفي الممارسة الديمقراطية للانتخابات، منوّها بالتعبئة التي أبانت عنها الصحافة المغربية وانخراطها وأخلاقيتها خلال فترة الانتخابات.

واعتبر أن “وسائل الإعلام تمثل عين المجتمع، التي من خلالها يتم متابعة العملية الانتخابية بشكل دقيق من مراحلها التحضيرية إلى إعلان النتائج وتشكيل الهيئات التنفيذية على أساس تلك النتائج”.

بدوره، أفاد رئيس مكتب مجلس أوروبا بالرباط، مايكل أنغليدو، بأن هذا الأخير يولي أهمية كبرى لحرية التعبير وللتعددية الإعلامية، مبرزا، في هذا الصدد، وضع مشروع يرمي إلى النهوض بهذين المجالين بالمغرب على شاكلة برنامج مشترك بين مجلس أوروبا والمملكة يمتد لأربعة أعوام.

وتابع أنغليدو أن الهدف من المشروع يتمثل، على الخصوص، في تقوية الإطار القانوني والمؤسساتي الملائم لحرية التعبير وتعزيز صحافة ذي جودة بمعايير أخلاقية ومهنية ومن خلال هيئات تنظيم ذاتية فعالة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News