صحة

المغرب يتجه للعودة لاستعمال “فايزر” فور توصله بشحنة جديدة

المغرب يتجه للعودة لاستعمال “فايزر” فور توصله بشحنة جديدة

من المقرر أن تعود وزارة الصحة المغربية لاستعمال لقاح “فايزر” في الجرعة الأولى والجرعة الثانية، في الأسابيع القليلة المقبلة.

وحسب معلومات توصلت بها جريدة “مدار21” الإلكترونية من مصدر خاص، فإنه “بمجرد توصل المغرب بشحنة جُرعات جديدة من اللقاح الأمريكي، سيتم توزيعها على مراكز التلقيح، وبالتالي عودة الأمور لما كانت عليه”.

وكان وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت الطالب، قد أعلن أمس الإثنين، أن الوزارة شرعت في إجراء دراسة الاستجابة المناعية، عن طريق التأكد من حصول الأشخاص الذين تلقوا لقاح “فايرز” على مضادات الأجسام المقاومة لفيروس كورونا.

وقال المسؤول الحكومي إن نتائج الدراسة ستعلن “في وقت قريب”.

وفي السياق ذاته، كانت إدارة المركز الاستشفائي الجامعي “ابن سينا” قد نفت الأخبار التي تم تداولها بخصوص وفاة طالبة بمستشفى الاختصاصات بالرباط عقب تلقيها جرعة اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد.

وأوضح بلاغ إدارة المركز الاستشفائي ابن سينا أنها تنفي نفيا قاطعا الادعاءات المغرضة المتعلقة بتداول أخبار حول تسجيل حالة وفاة الطالبة المسماة قيد حياتها “ط. ف” بمستشفى الاختصاصات بالرباط، بعد أخذها جرعة اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد، مؤكدة أن سبب وفاتها ليس له أية علاقة باللقاح، وذلك بناء على فحوصات وتحاليل طبية معمقة مضمنة في تقريرها الطبي.

وبلغ عدد الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الثالثة من لقاج كورونا بالمغرب، ولحدود أمس الإثنين، مليونا و37 الف و229 شخصا، من ضمنهم 54 ألفا و589 شخصا في 24 ساعة الأخيرة.

وأبرزت الوزارة، في نشرتها اليومية نتائج “كوفيد-19″، أن عدد الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح 23 مليونا و726 ألفا و514 شخصا، فيما بلغ عدد الملقحين بالجرعة الثانية 21 مليونا و526 ألفا و896 شخصا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News