صحة

مراكش.. الدعوة إلى إرساء بيئة عمل سليمة وصحية

مراكش.. الدعوة إلى إرساء بيئة عمل سليمة وصحية

دعا المشاركون في الدورة الـ34 للمؤتمر الدولي للصحة المهنية، أمس الجمعة بمراكش، إلى إرساء بيئة عمل سليمة وصحية، وكذا تبادل الممارسات الجيدة وأفضل التجارب في مجال الصحة والسلامة المهنية لرفع التحديات ذات الصلة في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

وسلط المشاركون خلال الجلسة الختامية لهذا الحدث الذي أُقيم على مدى ستة أيام، الضوء على أهمية البحث العلمي لتطوير البروتوكولات الصحية، والحاجة إلى تصور حلول استباقية من شأنها أن تساعد في تقليل حوادث الشغل أو حتى تجنبها.

واعتبر المتدخلون أن تبادل الخبرات والإستراتيجيات خلال هذا المنتدى العالمي، يعد بتحفيز الإجراءات الملموسة الهادفة إلى حماية صحة العمال في عالم يتغير باستمرار.

وبهذه المناسبة، أشار رئيس الدورة ال34 للمؤتمر، عبد الجليل الخلطي، إلى أن “التبادلات والتعاون الذي بدأ خلال المؤتمر من شأنها أن تشكل مصدر إلهام لإجراءات ملموسة لضمان مستقبل تكون فيه الصحة والسلامة في العمل حقيقة واقعية للجميع”.

من جانبه، أكد رئيس اللجنة الدولية للصحة المهنية، سيونغ كيو كانغ، أن تنظيم هذه التظاهرة بمراكش، تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، يشهد على الأهمية المتزايدة التي تحظى بها هذه القضايا الحيوية على المستوى العالمي.

وقال: “خلال هذا الأسبوع، أتيحت لنا الفرصة لتبادل المعرفة وتبادل الأفكار وإقامة شراكات استراتيجية من شأنها أن تساعد في تشكيل مستقبل الصحة المهنية”، مشيرا إلى أن تنوع وجهات النظر والخبرات المقدمة في هذا الحدث “يعكس الالتزام الجماعي بالتميز والشمول”.

ونُظم هذا الحدث البارز، الذي جمع أزيد من 1500 مهني من 90 بلدا، من قبل الجمعية المغربية للصحة المهنية بالتعاون مع كلية الطب والصيدلة بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، ووحدة الصحة المهنية التابعة للكلية، واللجنة الدولية للصحة المهنية.

وتناول المؤتمر المنظم تحت شعار “تحسين الأبحاث والممارسات في مجال الصحة المهنية”، العديد من المواضيع ذات الصلة على الخصوص، ب”الصحة المهنية في مواجهة الكوارث، أماكن عمل سليمة وآمنة ومرنة للجميع”، و”الصحة المهنية والفضاءات العامة”، و”السلامة والصحة المهنية في إفريقيا” و”المخاطر الناشئة والفرص المتاحة للصحة والرفاهية”، و”صحة النساء في العمل”، و”تأثير التكنولوجيات الجديدة على العمل وأماكن العمل”.

يذكر أن أشغال الدورة ال34 للمؤتمر الدولي حول الصحة المهنية، عرفت مشاركة ثلة من المهنيين والباحثين وممثلي منظمات غير حكومية وصناع القرار مغاربة وأجانب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News