سياسة

مصدر حكومي لـ”مدار 21″ لم نتوصل بأسئلة النواب ولايمكن تجاوز البرلمان

مصدر حكومي لـ”مدار 21″ لم نتوصل بأسئلة النواب ولايمكن تجاوز البرلمان

نفى مصدر حكومي، صحة ما صرح به بعض البرلمانيين بشأن “استخفاف” الحكومة بالبرلمان ورفض الوزارء الحضور لجلسة الأسئلة الشفهية الأسبوعية اليوم الاثنين بمجلس النواب، مؤكدا أنها لم تتوصل بأي أسئلة آنية خلال الأسبوع الماضي خلافا لما جاء في تصريحات بعض أعضاء مجلس النواب.

وأوضح المصدر ذاته، في تصريح خاص لـ “مدار 21″ أن الحكومة لم تتوصل إلى غاية اليوم الاثنين 18 أكتوبر الجاري، سوى بسؤالين آنين اثنين، مشددا على أنها لم تعمل على برمجة أي قطاعي حكومي للمثول أمام مجلس النواب، بسبب عدم توصلها بأسلئة النواب في الوقت المطلوب.

وسجل المصدر الحكومي، أن الحكومة حريصة على التعاون مع المؤسة الدستورية وفق ما نص على ذلك الدستور، وبحسب ما ورد في البرنامج الحكومي الذي نال ثقة البرلمان، مؤكدا أن الحكومة لا يمكن أن تتجاوز اختصاصاتها فيما يتعلق بتحديد جدول أعمال جلسة الأسئلة الشفهية دون تنسيق مسبق مع مكتب المجلس.

وكان عبد الله بوانو رئيس المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية، اتهم الحكومة بـ”الاستخاف بالدستور، عندما تركت مجلس النواب حائرا كيف يعقد جلسته الدستورية المخصصة للأسئلة الشفوية، التي يلزم النظام الداخلي للمجلس عقدها يوم الاثنين من كل أسبوع.”

وقال بوانو في منشور على “فايسبوك”، إن الحكومة الموقرة، رفضت أن يحضر وزراؤها لجلسة مجلس النواب ليوم الاثنين 18 أكتوبر، المخصصة للأسئلة الشفوية، معتقدة أنه بتأجيل تقديم مشروع قانون المالية لسنة 2022، الذي كان مبرمجا في هذا الموعد، ستتأجل الجلسة الدستورية”.

وأكد البرلماني ذاته،  أن مجلس النواب سلك كل الإجراءات التي تضمن عقد هذه الجلسة، بتنسيق مع الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان، وتمت برمجة القطاعات المعنية، وهي قطاع الشغل، بسبعة أسئلة آنية، ثم قطاع العلاقات مع البرلمان بعدد من الأسئلة حول الإجراءات الحكومية ذات الأولوية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News