ثقافة

المكتبة الوطنية تطلق منصة رقمية للتعريف بجديد الكتاب

المكتبة الوطنية تطلق منصة رقمية للتعريف بجديد الكتاب

أطلقت المكتبة الوطنية  للمملكة المغربية منصة رقمية على الرابط Kitab.bnrm.ma موجهة للناشرين والكتاب والقراء بغرض تسهيل الاطلاع على جديد سوق الكتاب في المغرب.

وقالت المكتبة الوطنية، في بلاغ، إن المنصة الجديدة تعد فضاء افتراضيا، يربط بين مختلف الفاعلين في مجال الكتاب الورقي والالكتروني ويمكن من معرفة مضمون كل كتاب من خلال الاطلاع على الفهرس الخاص به، كما سيعرف بالكتاب المغاربة من خلال تقديم سيرهم الذاتية. .

وأبرزت  أن هذه المنصة تتيح لمختلف الزوار الاطلاع على أحدث الإصدارات الوطنية، سواء التي تم نشرها منذ سنة 2020، أو تلك التي سيتم نشرها قريبا.

كما تمنح منصة ” كتاب. Kitab ” إمكانية تحميل نسخة إلكترونية للبيبليوغرافية الوطنية، باللغتين العربية والفرنسية، منذ سنة 1968 إلى غاية سنة 2020 ، والتي ستمكن الزوار من الاطلاع على تاريخ المنشورات المغربية ، من دوريات وكتب وإصدارات وسائطية.

وفتحت المكتبة الوطنية الباب أمام الفاعلين في قطاع النشر والكتاب من أجل إرسال الاقتراحات والمعلومات الخاصة بالكتب المنشورة، وأيضا بالسير الذاتية للكتاب المغاربة الراغبين في الانضمام إلى مشروع منصة ” كتاب. Kitab ” على بريد خاص بهذه العملية ([email protected]).

وتعتزم المؤسسة الثقافية في هذا السياق تنظيم ندوة يوم الخميس المقبل لعرض هذا المشروع أمام وسائل الإعلام والناشرين، وبالتالي تقريبهم من مشاريع المكتبة الوطنية التي ستطلقها تباعا خلال الموسم الثقافي 2021/2022، والتي تهم بالأساس مجالات الرقمنة ونشر البيبليوغرافيا الوطنية، وهي المشاريع الوطنية التي تندرج ضمن مهام هذه المؤسسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News