سياسة

ابليل: رئاسة مجلس المستشارين لن تخرج عن الأغلبية الحكومية

ابليل: رئاسة مجلس المستشارين لن تخرج عن الأغلبية الحكومية

تصدّرت أحزاب الأغلبية الحكومية المشكلة من التجمع الوطني للأحرار، الأصالة والمعاصرة، والاستقلال، نتائج انتخاب أعضاء مجلس المستشارين لسنة 2021، مكرسة بذلك ريادتها في المشهد السياسي الوطني.وحصدت الأحزاب الثلاثة 63 مقعدا في مجلس المستشارين، لتكون بذلك قد ضمنت الأغلبية في مجلسي البرلمان، علما أن التحالف الأغلبي ذاته تصدر انتخابات الغرف المهنية وكذا المجالس الترابية.

وأوضحت مريم ابليل الباحثة في القانون الدستوري والعلوم السياسية، أنه بعد ظهور نتائج انتخابات أعضاء مجلس المستشارين، التي منحت الأحزاب الثلاثة صدارة المشهد الانتخابي، فإن رئاسة الغرفة الثانية للبرلمان لن تخرج عن الأحزاب الثلاثة المشكلة للتحالف الحكومي.

وقالت ابليل في تصريح لـ “مدار 21″، إن هذه الانتخابات، هي جزء من التحالف الثلاثي للأحزاب الأغلبية الحكومية، وأن انتخاب رئيس مجلس المستشارين سيكون جزءا من كل هذه التحالفات، وبالتالي ستنحصر رئاسة المجلس  بين أحزاب التحالف الثلاثي”.

وأضافت المتحدثة ذاتها،  أن  ما يعزز هذا التوجه هو تراتبية نتائج أعضاء مجلس المستشارين بحيث تربعت الأحزاب الثلاثة على المراكز الثلاث الأولى، في ظل غياب أي قوة سياسية أخرى داخل المجلس قد تلعب دور في المنافسة على رئاسة المجلس.

وفي سياق متصل، أكدت ابليل، أن النتائج التي أحرزتها الأحزاب الثلاثة في الاقتراع الخاص بمجلس المستشارين، والتي كانت متوقعة إلى حد كبير ، من شأنها ضمان سلاسة أكبر في تصريف القرارات والتنسيق بين الجهازين التنفيذي والتشريعي وكذا التنزيل الترابي للبرنامج الحكومي.

وبخصوص تصدر حزب الحمامة لانتخابات مجلس المستشارين، أرجعت الباحثة في العلوم السياسية ذلك  إلى ظفره بالمراكز الأولى جماعيا وانتخابات الغرف المهنية، مشيرة إلى نجاح الحزب في اكتساح حزب التجمع الوطني للأحرار للانتخابات الجماعية ب 10159 مقعد بنسبة 31في المائة، فضلا عن حصوله أيضا على المرتبة الأولى في الانتخابات الجهوية ب 197 مقعد بنسبة تزيد عن 29في المائة.

وأبرزت أن حزب الأحرار تحصل برسم نتائج الغرف المهنية، على 638 مقعدا ما يمثل أزيد من 28في  من مجموع المقاعد، مسجلة  أن هذه النتائج تبين أنه من الطبيعي  أن يحصل  حزب التجمع الوطني للأحرار على نتائج متقدمة برسم هذه الاستحقاقات، وهو ما يفسر بالملموس اكتساحه أيضا لمقاعد مجلس المستشارين.

هذا، وبلغ عدد الترشيحات في اقتراع 5 أكتوبر الجاري ما مجموعه 691 ترشيحا، لملء 120 مقعدا التي يشتمل عليها مجلس المستشارين، أي بمعدل يقارب 6 ترشيحات عن كل مقعد، منها 471 ترشيحا لملء 100 مقعد المخصصة لممثلي مجالس الجهات ومجالس الجماعات ومجالس العمالات والأقاليم والغرف المهنية والمنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية، و220 ترشيحا موزعا على 11 لائحة ترشيح برسم 20 مقعدا المخصصة لهيئة ممثلي المأجورين.

وأكدت وزارة الداخلية، أن عملية التصويت، جرت في ظروف عادية ،وشهدت هذه الدورة  مشاركة مشجعة للهيئة الناخبة، بلغت 86,94  بالنسبة لممثلي مجالس الجماعات الترابية و ممثلي الغرف المهنية وممثلي المنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية، في حين استقرت نسبة المشاركة بالنسبة لهيئة ممثلي المأجورين في 49,40 بالمائة.

.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News