سياسة

الأحرار يتصدر نتائج انتخابات أعضاء مجلس المستشارين

الأحرار يتصدر نتائج انتخابات أعضاء مجلس المستشارين

تصدر حزب التجمع الوطني للأحرار نتائج الاقتراع الخاص بانتخاب أعضاء مجلس المستشارين، بالنسبة للهيئة الناخبة لممثلي مجالس الجماعات الترابية والغرف المهنية، التي جرت اليوم الثلاثاء، وذلك بحصوله على 27 مقعدا، وفق بلاغ لوزير الداخلية.

وبحسب المصدر ذاته، حل حزب الأصالة والمعاصرة ثانيا بـ19 مقعدا، متبوعا بحزب الاستقلال بـ17 مقعدا، ثمحزب الحركة الشعبية بـ12 مقعدا، فالاتحاد الاشتراكي بـ8 مقاعد.

وجاء حزب العدالة والتنمية في المركز السادس بثلاثة مقاعد، وتلاه حزب الاتحاد الدستوري بمقعدين.

وأوضح بلاغ الوزارة أن الأحزاب السياسية الأخرى والبالغ عددها ستة، فقد تمكنت ثلاثة منها من الحصول على مقعد واحد لكل منها، كما تمكن مترشح واحد مستقل من الفوز في الانتخابات.

وبخصوص انتخابات ممثلي المأجورين، فقد تصدر الاتحاد المغربي للشغل الانتخابات بـ8 مقاعد، فيما حل الاتحاد العام للشغالين بالمغرب ثانيا بـ6 مقاعد، ثم الكونفدرالية الديمقراطية للشغل ثالثة بـ3 مقاعد.

وحل الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب في المركز الرابع بعد حصوله على مقعدين، فيما حصلت الفيدرالية الديمقراطية للشغل على مقعد واحد.

أما بالنسبة للهيئة الناخبة لممثلي المنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية، فقد فاز بالمقاعد الثمانية الخاصة بها مترشحات ومترشحون منتسبون للتنظيمات الجهوية أو المركزية للاتحاد العام لمقاولات المغرب، تقدموا بترشيحاتهم بتزكية منها أو عن طريق لوائح ترشيح استكملت شرط التوقيعات المطلوبة قانونا، حسب بلاغ لوزارة الداخلية.

وأوضح المصدر ذاته أن عملية التصويت التي جرت اليوم (الثلاثاء) شهدت مشاركة مشجعة للهيئة الناخبة بلغت 94.86 بالنسبة لممثلي مجالس الجماعات الترابية وممثلي الغرف المهنية وممثلي المنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية، في حين استقرت نسبة المشاركة بالنسبة لهيئة ممثلي المأجورين في 40.49.

ويذكر أن عدد الترشيحات في اقتراع 5 أكتوبر الجاري بلغت ما مجموعه 691 ترشيحا، لملء 120 مقعدا التي يشتمل عليها مجلس المستشارين، أي بمعدل يقارب 6 ترشيحات عن كل مقعد، منها 471 ترشيحا لملء 100 مقعد المخصصة لممثلي مجالس الجهات ومجالس الجماعات ومجالس العمالات والأقاليم والغرف المهنية والمنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية، و220 ترشيحا موزعا على 11 لائحة ترشيح برسم 20 مقعدا المخصصة لهيئة ممثلي المأجورين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News