فن

إبرازا للتراث.. القفطان المغربي موضوع مسلسلين جديدين

إبرازا للتراث.. القفطان المغربي موضوع مسلسلين جديدين

يجري حاليا تصوير مسلسل جديد عن “القفطان المغربي” تحت إشراف المخرجة لميس خيرات، بمدينة الدار البيضاء، لإبراز صناعة هذا الزي التقليدي الذي يعد جزءا من التراث المغربي.

وانطلق تصوير هذا العمل الجديد بمشاركة كل من ناصر أقباب، وندى هداوي، وسحر الصديقي، وطارق البخاري، وغيرها من الأسماء الفنية التي انضمت إلى طاقمه الفي، وفق ما أفادت به مصادر الجريدة.

وسيكون الجمهور أمام عملين يتناولان صناعة القفطان المغربي، بعدما كان المخرج أيوب الهنود قد صور مسلسل “عين الإبرة” الذي بدوره يتطرق إلى هذا الموضوع.

وسبق للمخرج أيوب الهنود، أن صوب الكاميرا لرصد تفاصيل صناعته طيلة 15 حلقة، غير أنه لم يرَ النور بعد، وينتظر برمجته على شاشة التلفزيون.

وهذا المسلسل الذي يحمل عنوان “عين الإبرة” سيبرز جوانب حياكة هذا الزي التقليدي، إلى جانب رصده “االاستفزازات” التي تطال بعض المبدعين في مواقع التواصل الاجتماعي وتؤثر في مسارهم، وجرى تصوير مشاهده في مدينة مراكش.

ويحكي مسلسل عين “الإبرة” عن عالمي الموضة والأزياء، وتتخلله الكثير من القصص التي تعيش تفاصيلها شخصيات متعددة، إذ لكل شخصية قصة مغايرة تجتمعها حرفة الخياطة والإبداع، ليكون بمثابة إحياء لهذا التراث للتأكيد على رمزيته لدى المغاربة، وإبراز جوانب صناعته بطريقة تقليدية.

ويثير هذا المسلسل أيضا موضوع تأثير مواقع التواصل الاجتماعي في حياة مشاهير هذا المجال، حيث سيسلط الضوء على مسألة “الاستفزاز” و”التشهير” اللذين طالا بعض المبدعين في “السوشل ميديا” مؤخرا، ويفتح نافذة تأثير هذه المواقع في حلقة الإبداع والإضرار بالفنانين والمشاهير.

ويشارك في هذا المسلسل كل من الممثلة ماريا للواز، وسعيد باي، وزينب عبيد، وسعد موفق، وحاتم عبد الغفور، وعبد العزيز بوزاوي.

ويسعى صناع الأعمال إلى إبراز التراث المغربي وجماليته في مسلسلاتهم، في ظل حملات التشويش التي تطاله في مواقع التواصل الاجتماعي، ووسائل إعلام عربية.

وكان مسلسل “حرير الصابرة” و”الرحاليات” وغيرهما من الأعمال، التي تستعرض جمالية المعمار المغربي، والأزياء التقليدية التي تنزين بها بطلاتها.

ويوظف المخرجون فضاءات تعكس غنى الثقافة والتراث المغربيين، من خلال تسليط الضوء على جوانب تاريخية للمملكة في المدن العتيقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News