جهويات

تطوان.. ملتقى للتكوين يعزز إدماج الشباب بسوق العمل

تطوان.. ملتقى للتكوين يعزز إدماج الشباب بسوق العمل

يساهم الملتقى الأول للتكوين والتشغيل بتطوان، الذي افتتح أمس الأربعاء، في تعزيز جهود الإدماج الاقتصادي والمهني للشباب وتوحيد جهود كافة الفاعلين في منظومة الاستثمار لتوليد فرص الشغل.

ويهدف الملتقى، المنعقد بين 3 و 5 يوليوز تحت شعار “من أجل تطوير المهارات وتبادل الخبرات لتيسير سبل الادماج الاقتصادي بإقليم تطوان”، إلى تعزيز التواصل بين مختلف الفاعلين في مجال التكوين والتشغيل، وتقديم الفرص للشباب والخريجين لتطوير مهاراتهم وزيادة فرصهم في سوق العمل، كما يشكل منصة للتعرف على احتياجات سوق العمل وتوجيه الطاقات والكفاءات بما يتناسب مع متطلبات العصر.

وتشارك في الملتقى، الذي ينعقد بمبادرة من جماعة تطوان وغرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة والوكالة الوطنية لانعاش التشغيل والكفاءات بتطوان تحت اشراف السلطات الإقليمية، المؤسسات العمومية المتدخلة في قطاعي التكوين والتشغيل، وعدد من الشركات والمقاولات المحلية والجهوية بالإضافة إلى العديد من التعاونيات والجمعيات الإنتاجية.

وأكد رئيس الغرفة الجهوية للتجارة والصناعة والخدمات، عبد اللطيف أفيلال، في كلمة بالمناسبة، على أهمية تنظيم هذا الملتقى لإتاحة الفرص للشباب الباحث عن العمل والشباب الحامل للمشاريع، وذلك من خلال الاطلاع على التجارب المتنوعة التي يعرفها سوق الشغل وكذا فتح آفاق التواصل مع الشركات مباشرة.

وأبرز دور الغرفة الجهوية في هذه الدينامية، لاسيما من خلال خلق عدد من المؤسسات التي تعنى بالتكوين، كالمعهد المتخصص المتوسطي للتدبير والمدرسة العليا للتجارة ومركز تكوين التاجر وحاضنات المقاولات بأقاليم الجهة، مضيفا أن الغرفة تضع كل سنة عددا من برامج التكوين لتطوير مهارات وتنمية قدرات أعضاء وأطر ومنتسبي الغرفة.

من جانبه، توقف رئيس جماعة تطوان، مصطفى البكوري، عند أهمية الشراكة بين مختلف المؤسسات العمومية والخاصة بهدف تعزيز عرض التكوين والتشغيل، مستعرضا مختلف الخطوات التي قامت بها الجماعة لتعزيز إحداث فرص الشغل، لاسيما تقليص آجال منح التراخيص وتبسيط المساطر الإدارية بهدف تسريع وتيرة إنجاز المشاريع.

في السياق ذاته، شدد على أن الجماعة تساهم في جهود توفير العقار الصناعي على مستوى إقليم تطوان بغية جلب مستثمرين جدد، مبرزا في هذا الصدد البرامج والمشاريع الرامية إلى استكمال برنامج التأهيل المستدام للمنطقة الصناعية لتطوان، وتوسعة المنطقة الصناعية بإضافة أربع هكتارات أخرى، وإحداث منطقة الأنشطة والحرف بطريق أزلا، واستكمال مشروع القطب الغذائي الذي يضم أسواق الجملة للسمك والخضر والفواكه والماشية ومجزرة اللحوم الحمراء والدواجن.

ويشارك في هذا الملتقى، الذي يضم أيضا معرضا لأروقة المؤسسات العمومية والشركات المشغلة، مجموعة من الخبراء والمتخصصين في مجال التكوين والتشغيل، بالإضافة إلى العديد من الشركات والمؤسسات التعليمية والتدريبية، حيث يضم برنامج الملتقى تنظيم عدة ورشات عمل وجلسات نقاش تهدف إلى تبادل الخبرات وأفضل الممارسات في مجالات التكوين والتوظيف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News