تربية وتعليم

الفائزون بجوائز نهائي “أطروحتي في 180 ثانية”

الفائزون بجوائز نهائي “أطروحتي في 180 ثانية”

تم، أمس الأربعاء بوجدة، تسليم جوائز المباراة النهائية الوطنية للمسابقة الدولية الفرنكفونية “أطروحتي في 180 ثانية” في نسختها 2024، لثلاثة طلبة باحثين ينتمون لمختلف الجامعات المغربية.

هكذا، فازت كل من هالة حريفي، الطالبة بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة عن أطروحتها “التأثيرات الواقية لأعصاب الميلاتونين ومستخلص سيقان نبات التين الشوكي في نموذج للسمية العصبية المزمنة للمنغنيز في ذكور جرذان ويستار المؤدية إلى مرض الباركنسون”، بالرتبة الأولى، فيما عادت الجائزة الثانية لزينب ازغور من جامعة محمد الخامس بالرباط عن أطروحتها “فك شفرة تأثير أسعار الصرف: تقييم تجريبي لانتقال سوء محاذاة سعر الصرف على المدى الطويل وتأثيره على التدفقات التجارية”.

أما المرتبة الثالثة، فكانت من نصيب الطالب عبد الغني بكاوي، عن جامعة محمد الأول بوجدة، عن أطروحته “السلوك التنظيمي في وقت الأزمات بين تغيير الثقافة وثقافة التغيير”.

ومُنحت جائزة الجمهور للطالبة ادريسي إيمان، من جامعة ابن طفيل القنيطرة، عن أطروحتها تحت عنوان “حماية البيانات الشخصية في البيئات الرقمية بين التشريع الوطني والامتثال للقانون الدولي”.

وعرفت هذه المسابقة الوطنية، التي نظمها المركز الوطني للبحث العلمي والتقني، وجامعة محمد الأول بوجدة، وجامعة محمد الخامس بالرباط، مشاركة 24 طالب دكتوراه من تخصصات مختلفة، يمثلون 12 جامعة مغربية.

وخصص لكل من المترشحين 3 دقائق لعرض أطروحاتهم، وإقناع لجنة التحكيم بقدرتهم على التواصل بشكل جيد.

وستمثل الطالبة هالة حريفي، الفائزة بالجائزة الأولى، المغرب في المسابقة النهائية الدولية المقررة في 21 نونبر المقبل بأبيدجان في كوت ديفوار، والتي تروم، بالأساس، تكوين الباحثين الشباب في مجال التواصل والوساطة العلمية، وتسهيل الاندماج المهني لطلبة الدكتوراة.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أبرز نائب رئيس جامعة محمد الأول بوجدة، خالد جعفر، أهمية اختيار مدينة وجدة لاحتضان النهائي الوطني للمسابقة الدولية للفرنكوفونية، مشيرا إلى أن هذه التظاهرة شكلت فرصة لطلبة سلك الدكتوراه من تخصصات مختلفة، لتقديم أطاريحهم، أمام لجنة مختصة لتقييم مهاراتهم الخطابية، وبالتالي تعزيز قدراتهم على التواصل.

من جهتها، عبرت الفائزة بالجائزة الوطنية لمسابقة “أطروحتي في 180 ثانية”، عن سعادتها بهذا التتويج، مشيرة إلى أنه ” لم يكن من السهل تلخيص مجهود أربع سنوات من البحث والعمل في ثلاث دقائق، لاسيما في ظل المنافسة القوية بين المشاركين”.

يشار إلى أن “أطروحتي في 180 ثانية”، هي مسابقة دولية فرنكوفونية للتبسيط العلمي، مفتوحة في وجه طلبة الدكتوراه من جميع التخصصات، وتتيح لكل مترشح تم قبوله عرض أطروحته في 3 دقائق أمام حضور علمي متنوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News