سياسة

استمرار الغزواني رئيسا لموريتانيا يسير بالشراكة مع الرباط إلى الأمام

استمرار الغزواني رئيسا لموريتانيا يسير بالشراكة مع الرباط إلى الأمام

كما كان متوقعا، أعلنت لجنة الانتخابات في موريتانيا، اليوم الاثنين، فوز الرئيس المنتهية ولايته محمد ولد الغزواني بفترة رئاسية ثانية بعد حصوله على 56.12% من الأصوات.

وبحسب النتائج التي نشرتها اللجنة بعد اكتمال فرز الأصوات، حل ثانيا وبفارق كبير المرشح بيرام الداه ولد اعبيد بحصوله على 22% من الأصوات، وحل ثالثا مرشح حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية (تواصل) الإسلامي حمادي ولد سيدي المختار بحصوله على نحو 13%.

وحصل الرئيس المنتهية ولايته على نحو 550 ألف صوت، في حين نال ولد اعبيد نحو 218 ألف صوت، بينما حصل المرشح ولد سيدي المختار على حوالي 126 ألف صوت، وفقا للأرقام التي نشرتها لجنة الانتخابات في موقعها الإلكتروني.

وبلغ عدد الناخبين المسجلين للتصويت نحو مليوني شخص، ووصلت نسبة المشاركة بالانتخابات أزيد من 55% وفق الأرقام الرسمية الأولية.

وكان المرشح المعارض بيرام الداه اعبيد قد رفض النتائج الأولية للانتخابات، ودعا أنصاره إلى العصيان المدني السلمي وعدم الرضوخ لقرارات لجنة الانتخابات أو الاعتراف بالنتائج.

ويستبعد المحلل السياسي، نوفل البعمري، تأثير استمرار الغزواني على كرسي الرئاسة، على موقف نواكشط من ملف الصحراء، معتبرا أن الموقف الموقف التاريخي الذي اتخذته موريتانيا في هذا الصدد أصبح من ثوابت سياستها الخارجية.

وأكد البعمري في تصريح له لجريدة “مدار21” الإلكترونية، أن حياد نواكشط من طرفي النزاع المغرب والجزائر “ايجابي”، إذ تحرص على الحفاظ على مسافة واحدة من الطرفين.

ويرى المحلل السياسي والباحث في شؤون الصحراء، أن هناك توجه موريتاني نحو تعزيز الشراكة الاقتصادية مع المغرب “مما ينعكس ايجاباً على مجموعة الروابط التي تجمعهما و هي روابط تاريخيّة، ثقافية و قبلية خاصة امتداد القبائل الصحراوية المغربية داخل النسيج الصحراوي الموريتاني”.

وأضاف المتحدث في السياق ذاته، :”ما يعزز من هذا الموقف هو استمرار الرئيس الحالي الذي فاز في الانتخابات في حكم موريتانيا مما يشير إلى استقرار العلاقة مع المغرب وتوجهها نحو تعزيزها بما يضمن المصالح المشتركة لكلا البلدين، مع الحفاظ على نفس الموقف من ملف الصحراء، وهو موقف داعم للمسلسل السياسي الأممي و لقرارات مجلس الامن الصادرة في الموضوع”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News