ثقافة

إصدار عن الرحلات الفرنسية إلى المغرب ما بين 1844م-1925م”

إصدار عن الرحلات الفرنسية إلى المغرب ما بين 1844م-1925م”

صدر حديثا عن منشورات الجمعية المغربية للباحثين في الرحلة ودار ركاز بالأردن، كتاب جديد للباحثة في التاريخ المعاصر، آسية واردة، تحت عنوان “صورة سلا في الرحلات الفرنسية إلى المغرب ما بين 1844م-1925م”.

واستندت هذه الدراسة على تسع عشرة رحلة فرنسية تعود إلى القرن 19م، وأربعة وعشرين رحلة تنتمي إلى الربع الأول من القرن 20م، دون إغفال رحلات أخرى اعتبرته الباحثة مساعدة على الفهم، لم يزر أصحابها سلا، ولكنها ضمت إفادات هامة عنها.

ونقل بلاغ للجمعية المغربية للباحثين في الرحلة عن المؤلفة قولها في تقديم هذا الكتاب إن “موضوع الدراسة استمد أهميته من خلال ارتكازه على كتب الرحالة الفرنسيين بمختلف خلفياتهم ووظائفهم، الذين زاروا المغرب خلال القرن 19م ومطلع القرن العشرين، وعرجوا على مدينة سلا، فسجلوا عنها مجموعة من الملاحظات القيمة التي عكست نظرة الآخر للمدينة”.

وأضاف المصدر ذاته أن أهمية الدراسة تتجلى أيضا في عرض رؤى ومشاهدات هؤلاء الرحالة حول معالم المدينة وسكانها، مع محاولة استقراء ما جادت به قريحتهم من نعوت وأوصاف عن الحاضرة، من خلال ما دونوه من مشاهدات حية وما نقلوه من تمثلات، على الرغم من اختلاف وظائفهم وتباين مشاربهم واتحاد أهدافهم في أغلب الأحيان.

وحسب الباحثة، فإن نوعية الوظائف التي كان يؤديها الرحالون، وتكوينهم العلمي والمعرفي والديني وانتماءاتهم السياسية، ساهمت في ما أبدوه من ملاحظات وسجلوه من أوصاف عن المدينة. ذلك أن “مشاهدات الطبيب اختلفت عن معاينات الدبلوماسي، أو التاجر، أو العالم، أو الراهب، أو الصحافي، أو غيرها من المهن”.

وحرصت الباحثة في هذا العمل على التأريخ لحضارة مدينة سلا ووقائعها من خلال هؤلاء الرحالة، وإخضاع ما سجلوه للتحليل والتمحيص والمقارنة، قبل تقديم نتائج وخلاصات.

تعليقات الزوار ( 2 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News