سياسة

سفير مصر بالرباط لـ”مدار21″: نرحب بالتقارب المغربي الإسرائيلي

سفير مصر بالرباط لـ”مدار21″: نرحب بالتقارب المغربي الإسرائيلي

قال سفير جمهورية مصر العربية بالرباط، أشرف ابراهيم، إن بلاده ترحب بالتقارب المغربي الإسرائيلي في الفترة الأخيرة.

واستشهد السفير المصري، في حوار مصور مع جريدة “مدار 21” سينتشر لاحقا، بتعليق الرئيس المصري الحالي، عبد الفتاح السيسي، عقب إعلان عودة العلاقات المغربية الإسرائيلية، باعتبارها عودة العلاقات بين البلدين “خطوة هامة” لصالح “الاستقرار والتعاون الإقليمي”.

وأشار المسؤول المصري إلى أن ترحيب مصر، والتي كانت أول دولة تقيم علاقات مع إسرائيل، بعودة العلاقات بين إسرائيل والمغرب، باعتبار أن “حل القضية الفلسطينية لن يكون فقط بالمقاطعة، ولكن سيكون بالتسوية السياسية والتي ستلعب فيها الدول الرئيسية بالمنطقة، ومن ضمنها المغرب، دورا مهما”.

وكان المغرب قد أعلن عودة علاقاته مع إسرائيل، برعاية أمريكية أواخر العام الماضي (دجنبر 2020)، بعد اتفاقات تطبيع جمعت تل أبيب مع الإمارات والبحرين والسودان، فيما ترتبط مصر والأردن باتفاقيتي سلام معها، منذ 1979 و1994 على الترتيب.

وأوضح أشرف ابراهيم أن “المغرب يلعب دورا مهما في المحيط والعربي، خاصة أن الملك محمد السادس يرأس لجنة القدس، والكل يعلم أن القضية الفلسطينية قضية مركزية ومحورية للمنطقة العربية، كما أنه يلعب دورا بارزا ورئيسيا في عودة الاستقرار بليبيا، عبر تقريب وجهات النظر بين مختلف الأطراف”.

وشدّد المسؤول على أن دور المغرب في القارة الإفريقية نابع من “علاقاته بدول غرب ووسط إفريقيا، والتي تجمعه بها علاقة تبادل، ويساهم بشكل مباشر في تنميتها ودعمها الاقتصادي.. وهناك تعاون بين مصر والمملكة المغربية للوصول لهذه الأسواق”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News