اقتصاد

الفنيدق.. ندوة عن مساطر التجارة الخارجية ودعم تنافسية المقاولات

الفنيدق.. ندوة عن مساطر التجارة الخارجية ودعم تنافسية المقاولات

تمحورت ندوة موضوعاتية نظمت، أمس الجمعة، في إطار النسخة الثانية من ملتقى الأبواب المفتوحة لمنطقة الأنشطة الاقتصادية بالفنيدق، حول “تبسيط مساطر التجارة الخارجية وتعزيز تنافسية المقاولات المحلية ..منطقة الأنشطة الاقتصادية بالفنيدق نموذجا”.

وقد تطرق المتدخلون خلال هذه الندوة الى أهمية تبسيط مساطر التجارة الخارجية كأداة فعالة لتحسين مناخ الأعمال بالمغرب وتعزيز تنافسية الاقتصاد الوطني، من خلال تبسيط الإجراءات الإدارية والتجارية التي يمكن أن تساهم في تحقيق العديد من المزايا، كتحفيز الاستثمار عبر إجراءات أقل تعقيدا ، مما يرفع من ثقة المستثمرين، سواء المحليين أو الأجانب، في بيئة الأعمال.

كما تناولت المداخلات بالشرح أهمية تبسيط المساطر ودورها في تقليل التكاليف والوقت والجهد الذي تتطلبه المعاملات التجارية ،و التجارب الناجحة لمنطقة الأنشطة الاقتصادية بالفنيدق كنموذج يمكن تعميمه على الصعيد الوطني .

وأبرزت المداخلات أهم الخطوات التي قطعها مشروع منطقة الأنشطة الاقتصادية بالفنيدق ، الرامي الى بلوغ الاهداف الاستراتيجية التي رسمها له الملك من تحسين التنافسية وجعل الشركات تعمل في بيئة تجارية أكثر سلاسة ومرونة لتكون لها القدرة على المنافسة في الأسواق العالمية.

وأوضحت المداخلات كذلك أن المشروع بالإضافة الى أنه ساهم في الحد من “ظواهر اقتصاد التهريب وتداعياته ” ، يسعى كذلك الى تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة وجذب الشركات الناشئة ومساعدتها على النمو، مما يمكن من خلق فرص عمل جديدة وتحقيق نمو اقتصادي مستدام.

وأجمعت المداخلات على أن نجاح تجربة منطقة الأنشطة الاقتصادية بالفنيدق، تعكس الجهود المبذولة لتبسيط مساطر التجارة الخارجية وتحسين البنية التحتية التكنولوجية، وتعزيز التعاون بين مختلف الجهات الحكومية والقطاع الخاص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News