دولي

غليان بتونس.. مظاهرات مناهضة وأخرى مؤيدة لقرارات الرئيس سعيّد

غليان بتونس.. مظاهرات مناهضة وأخرى مؤيدة لقرارات الرئيس سعيّد

تظاهر عشرات التونسيين جنوبي البلاد للاحتجاج على ما وصفوه بالانقلاب على الدستور الذي قام به الرئيس التونسي قيس سعيد، بينما خرجت مظاهرة مؤيدة للرئيس بالعاصمة.

من ناحية أخرى، أعلن أكثر من 100 عضو بحركة النهضة -بينهم قياديون- استقالتهم من الحركة بسبب ما اعتبروه إخفاقا في إصلاح الحزب، وفي مواجهة قرارات الرئيس الاستثنائية.

وطالب المتظاهرون في ساحة المقاومة وسط مدينة صفاقس (جنوبي البلاد) بعودة العمل بالدستور والمؤسسات الديمقراطية، ورفضوا كل الإجراءات الاستثنائية التي اتخذها رئيس الجمهورية يوم 25 يوليوز الماضي.

وقد قامت قوات الأمن بتفريق المتظاهرين، وحالت دون اشتباكهم مع عدد من أنصار الرئيس سعيد الذين حاولوا الالتحام بهم، ورفعوا شعارات مناوئة لهم.

وفي العاصمة التونسية، نظم العشرات من مساندي الرئيس سعيد صبيحة السبت وقفة أمام المسرح البلدي، في شارع الحبيب بورقيبة، للتعبير عن دعمهم لقرارات الرئيس، ودعوا لحل البرلمان الذي جمد رئيس الجمهورية عمله منذ يوليوز الماضي.

وقام أنصار الرئيس بإحراق نسخة من دستور البلاد مطالبين الرئيس بإلغاء ما سموه “دستور النهضة” وتعويضه بدستور جديد، مما دفع النيابة العامة لفتح تحقيق لمعرفة ملابسات الحادثة.

من ناحية أخرى، دعت حركة “مواطنون ضد الانقلاب” -التي تجمع ناشطين مدنيين وسياسيين من مختلف التيارات- إلى التظاهر غدًا الأحد احتجاجا على التدابير الاستثنائية التي أقرها الرئيس سعيد وعطل بموجبها البرلمان، وعلى إعلانه عزمه تعديل الدستور، وإقرار تنظيم مؤقت للسلطات جمع بموجبه كل السلطات بيده.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News