سياسة

عبد الجليل يكشف استفادة سيارات الإسعاف ونقل الأموات من دعم النقل

عبد الجليل يكشف استفادة سيارات الإسعاف ونقل الأموات من دعم النقل

أكد وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، بشمول الدعم الذي أقرته الحكومة لمهنيي قطاع النقل الطرقي منذ مارس من السنة الماضية والذي بلغ الدفعة 15، كافة أنشطة النقل المهني التي تشرف عليها وزارته، بما فيها سيارات الأجرة بصنفيها وحافلات النقل العمومي الحضري.

وكشف عبد الجليل، في جواب كتابي عن سؤال كتابي حول “استفادة قطاع سيارات الإسعاف ونقل الأموات من الدعم الاستثنائي” وجهه إليه خالد السطي، عن نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، عن أسباب اعتماد وزارة النقل واللوجستيك لهذا الدعم، لكونه أتى بهدف دعم صمود المقاولات النقلية، عن طريق الحد من آثار ارتفاع أثمنة المحروقات على تكلفة النقل الطرقي.

و أوضح وزير النقل واللوجستيك، أن الدعم يروم إلى ضمان استمرارية الحركة الاقتصادية والاجتماعية بتفادي أي اضطرابات في المنظومة النقلية، علاوة على الحفاظ على استقرار أثمنة نقل الأشخاص والبضائع، وبالتالي حماية القدرة الشرائية للمواطنات والمواطنين.

وأكد المسؤول الحكومي، أن الإجراء الذي شمل مهنيي قطاع النقل الطرقي يعد استثنائيا، بالنظر إلى إقراره من قبل وزارته في ظل ارتفاع أسعار المحروقات على الصعيد الدولي وأثره على السوق الداخلي.

وأشار الوزير إلى أن تحديد الفئات المستهدفة وكذا مبالغ الدعم المخصصة لم يأتي اعتباطا، بل تم بالاستناد على مجموعة من العناصر الموضوعية والمعايير المتوفرة، وذلك حسب طبيعة كل نشاط من أنشطة النقل المهني ونوعية المركبات، مع تشاور وتنسيق وثيقين مع الأطراف المعنية لاسيما وزارة الداخلية ووزارة الاقتصاد والمالية.

وكان خالد السطي قد سجل في سؤاله الكتابي الموجه إلى وزير النقل واللوجستيك محمد عبد الجليل، أن قطاع سيارات الإسعاف ونقل الأموات بالمغرب، يعتبر من القطاعات الحيوية، لكونه يسدي خدمات اجتماعية جليلة للمواطنين، منبها أنه تم استثناؤه من الدعم الاستثنائي المخصص لمهنيي النقل إسوة بباقي أنماط النقل، خصوصا في ظل ارتفاع أسعار المحروقات.

وكان السطي قد حذر من أن يؤدي هذا القرار إلى إفلاس الشركات الصغرى والمتوسطة والشركات الذاتية المرتبطة بهذا القطاع، داعيا وزير النقل إلى الكشف عن التدابير والإجراءات المزمع اتخاذها لتمكين قطاع سيارات الإسعاف ونقل الأموات من الدعم الاستثنائي على غرار باقي أنماط النقل؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News