رياضة

نادي المحامين المغاربة يؤكد قانونية موقف نهضة بركان في مواجهة “الجزائر”

نادي المحامين المغاربة يؤكد قانونية موقف نهضة بركان في مواجهة “الجزائر”

دخل نادي المحامين المغاربة على خط أزمة نهضة بركان في مواجهة اتحاد العاصمة، بعد منعه من طرف السلطات الجزائرية من خوض ذهاب نصف نهائي كأس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم التي كان من المقرر إجراؤها أمس الأحد بملعب “5 جوييلية” بالجزائر، بسبب حمل أقمصة النادي البرتقالي بخريطة المغرب كاملة.

وسلط نادي المحامين نقاط قوة موقف نهضة بركان في مواجهة اتحاد العاصمة والاتحاد الجزائري لكرة القدم، ردا على ما اعتبره مزاعم مضللة بخصوص قانونية مصادرة قمصان الفريق المغربي، مؤكدا أن الاتحاد الدولي لكرة القدم يسمح باستخدام عناصر تزيينية تمثل الخارطة والعلم الوطني وفقًا للمادة 10.4 من لوائح ‘فيفا’ المطبقة على جميع الملابس والمعدات.

وأوضح أنه وبحسب لوائح “فيفا”، يمكن لهذا العنصر التزييني أن يضم معالم تحدد هوية الفريق، “وبالأخص يجوز أن يتضمن عناصر من خارطة البلد أو العلم الوطني. ولا توجد قيود على حجم أو موضع هذه العناصر التزيينية سواء على زي اللعب أو أي ملابس أخرى أو المعدات”.

وأشار إلى أن مصادقة الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم على تصميم قميص فريق نهضة بركان، وفقًا للمادة 6 من لوائح كأس “الكاف”، تنص على أنه يجب أن تكون قمصان الفرق المشاركة قد حصلت على الموافقة المسبقة من خلال نظام “CMS” وتم تحميلها بالنظام الإلكتروني للكاف، مؤكدا أن قميص فريق نهضة بركان تم تصديقه وقبوله بشكل صحيح من قبل لجنة تنظيم الكاف.

وسجل نادي المحامين، ضمن بلاغ توصلت جريدة “مدار21” بنسخة منه، أن خارطة المغرب ليست إعلانا تجاريا لأن الإعلان، المعرف بأنه طريقة ترويج مدفوعة الأجر لشركة أو منتج، يختلف عن تمثيل خريطة دولة، ولوائح الكاف تميز بوضوح بين الإعلان التجاري والرموز الوطنية، وفقًا للفقرات 6، 7، 8 من المادة السادسة من لوائح كأس الكونفدرالية الإفريقية.

وأكد أن خارطة المغرب ليست شعارًا سياسيًا، لأن إدراج العلم المغربي على القمصان لا يمثل أي شعار سياسي أو عرض، معتبرا أنه من الضروري توضيح هذه النقطة لرفض الادعاءات غير الصحيحة لبعض وسائل الإعلام الجزائرية “المستقلة” ومن المهم الإشارة إلى أن قوانين فيفا والكاف تحدد أن هذه الهيئات وحدها لها سلطة تنظيم المعدات الرياضية، وليس البلد المضيف.

ولفت إلى غياب التبرير القانوني من قبل الجمارك الجزائرية حتى الآن، إذ لم يصدر أي بيان رسمي يبرر قانونياً مصادرة القمصان على أسس تنظيمية محددة، مما يثير تساؤلات حول قانونية هذا الإجراء، مبرزا أنه من شأن تصرفات السلطات الجزائرية أن ينظر لها على أنها شكل من أشكال التمييز الجغرافي ضد اللاعبين المغاربة، مما يتعارض مع مبادئ الفيفا لعدم التمييز ويخرق قواعد اللعب النظيف، ويسعى إلى تعطيل استعدادات الفريق بشكل غير لائق قبل مباراة حاسمة.

وعبّر رئيس نهضة بركان، حكيم بنعبدالله، عن ثقته الكبيرة في الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم لإنصافه بعدما حُرم فريقه من إجراء ذهاب مباراة نصف النهائي، بعد رفض سلطات الجزائر الامتثال لقرار “الكاف” بإعادة أمتعة الفريق المحتجزة بالجمارك بسبب خريطة المغرب.

وقال بنعبدالله في تصريح لجريدة “مدار21” بمطار وجدة أنجاد عقب عودة بعثة الفريق إلى المغرب: “كما رأى الجميع، كان هناك قراران للكاف بخصوص المباراة، وفي النهاية لم تجر، ولدينا الثقة الكاملة في الهياكل والأجهزة لتنصفنا وتنصف كرة القدم الإفريقية”، مشيرا إلى أن الكونفدرالية الإفريقية طالبت الاتحاد الجزائري بإعادة الأمتعة للفريق لإجراء المقابلة لكنه رفض ما عرقل إجراء المباراة.

وأكد المتحدث أن نهضة بركان تمكن من استعادة الأقمصة التي فيها خريطة المغرب من طنجة للكويرة بمطار الجزائر و”أعدناها معنا للمغرب”، موجها الشكر لرئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم على “تتبعه والمواكبة والتوجيهات التي تصب في مصلحة بلادنا وكرة القدم الوطنية”.

وشدد رئيس الفريق البرتقالي على أن “الأهم في هذا الأمر تضامن الشعب المغربي من طنجة إلى الكويرة مع نهضة بركان، فهذا ما أعطانا حافزا وشجعنا”، مبرزا أن نهضة بركان “توجه إلى الجزائر لإجراء مباراة في كرة القدم لحساب نصف نهائي كأس الكونفدرالية ( ضد اتحاد العاصمة الجزائري) وفق قوانين وقواعد الكونفدرالية الإفريقية، لكن عند الوصول مباشرة تفجأنا بممارسات غير مقبولة ولا تقبل النقاش”.

وأعلن الاتحاد الافريقي لكرة القدم “الكاف”، وبشكل رسمي، وفي ساعة متأخرة أمس الأحد، أنه قرر إحالة قضية مباراة نهضة بركان واتحاد العاصمة الجزائري برسم نصف نهائي كأس الكنفدرالية الافريقية إلى الجهات المختصة.

وقال الكاف “لم تقام مباراة ذهاب نصف نهائي بطولة TotalEnergies CAF كأس الكونفيدرالية اليوم، 21 أبريل 2024، بين اتحاد الجزائر ونهضة بركان في الجزائر العاصمة، كما كان مقررًا، ولذلك سيتم تحويل الأمر إلى “الجهات المختصة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News