سياسة

الدفء يعود للعلاقات المغربية الفرنسية.. وزيرا داخلية وفلاحة باريس يصلان الرباط

الدفء يعود للعلاقات المغربية الفرنسية.. وزيرا داخلية وفلاحة باريس يصلان الرباط

حل وزير الفلاحة الفرنسي، مارك فينسو، اليوم الأحد، بالمغرب، في زيارة عمل تمتد لثلاثة أيام، إذ من المقرر أن يشارك المسؤول الفرنسي في النسخة السادسة عشر من معرض الفلاحة، إلى جانب توقيعه اتفاقيات مع نظيره وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي.

وقالت وزارة الفلاحة الفرنسية، إن “هذه الزيارة في إطار تجديد التعاون بين باريس والرباط في المجال الفلاحي والزراعي والغابات” معتبرة الشراكة بين البلدين”شراكة جديدة استثنائية، متوازنة، مبتكرة وطموحة”.

وبحسب بلاغ الوزارة، سيرافق المسؤول الفرنسي، في زيارته للرباط، الذي سيستهلها بالمشاركة في افتتاح معرض الفلاحة، الذي تشارك فيه بلاده ب 37 شركة في جناح خصصت له مساحة 300 متر مربع، ممثلين من معاهد البحوث والمؤسسات التعليمية الفرنسية ورجال أعمال وأرباب شركات.

وفي اليوم الموالي، سيعقد الوزير لقاء ثنائية مع محمد صديقي، للتوقيع على اتفاقية عمل غايتها التعاون الزراعي والغابات. وخاصة في “مجال الانتقال إلى أنظمة زراعية وغابات متينة ومستدامة ومنتجة في سياق التغير المناخي، وتعزيز التبادلات في التدريب والتبادلات العلمية”.

كما سيتم توقيع عدة اتفاقيات بين المهنيين الفرنسيين والمغاربة (البذور، اللحوم، الألبان، الحيوانات الصغيرة، المحاصيل الزيتية) في معرض الفلاحة بالإضافة إلى ثلاث اتفاقيات تعاون بين المعاهد التعليمية والبحثية الفرنسية (INRAE وInstitut Agro) والمغربية (ENA، المعهد الزراعي والبيطري (IAV) الحسن الثاني وجامعة محمد السادس بوليتكنيك).

وتتزامن زيارة وزير الفلاحة الفرنسي، مع حلول جيرالد دارمانان بالمغرب من أجل لقاء نظيره المغربي، عبد الوافي لفتيت، في إطار الدينامية الجديدة التي تعرفها العلاقات الثانئية بين البلدين بعد تجاوز الأزمة الصامتة بين الرباط وباريس.

ويحل وزير الداخلية الفرنسي، جيرالد دارمانان، اليوم الأحد بالمغرب، بدعوة من عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية المغربي، في زيارة تهدف إلى إلى “تعميق” التعاون بين البلدين في المجال الأمني “في سياق دولي من عدم الاستقرار”، وفق ما أعلنت وزارة الداخلية الفرنسية.

وأوضحت وزارة الداخلية الفرنسية أن “الزيارة تندرج في إطار دينامية تعاون متعدد الأوجه بين فرنسا والمغرب، لكي يتصديا معا للتحديات التي تواجه كلا البلدين”.

وسيلتقي وزير الداخلية الفرنسي نظيره المغربي وأيضا وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربي أحمد التوفيق، إضافة إلى ممثلين لمجتمع الأعمال الفرنسي المغربي والجالية الفرنسية في الرباط.

وأبرزت وزارة الداخلية الفرسية أن دارمانان، الذي تمتد زيارته للمغرب حتى يوم الإثنين المقبل، سيرافقه مدراء عامون رئيسيون في وزارة الداخلية وأقاليم ما وراء البحار.

وتأجلت زيارات وزارء فرنسيين للرباط كانت مرتقبة الأسبوع الفارط بسبب جدول أعمال مسؤولين مغاربة، وذلك حسب معطيات حصلت عليها جريدة “مدار21” الإلكترونية من مصادر خاصة.

وأكدت مصادر الجريدة في وقت سابق أن زيارتي وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان ووزيرة الثقافة رشيدة ذاتي “تم تأجيلهما وليس إلغاؤهما”، مؤكدة أن التنسيق المشترك بين الرباط وباريس “مستمر” لتحديد موعد يناسب الطرفين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News