رياضة

جماهير بركان ترفض تسييس الجزائر للكرة وتتمسك بخريطة المغرب الكاملة

جماهير بركان ترفض تسييس الجزائر للكرة وتتمسك بخريطة المغرب الكاملة

عبرت جماهير فريق نهضة بركان، عن مساندتها للاعبي الفريق والطاقم التقني والإداري، الذين منعوا من الدخول التراب الجزائري أمس الجمعة، كما كان مقررا لخوض مباراة أمام اتحاد الجزائر العاصمة، بسبب ارتدائهم قمصان تتضمن خريطة المغرب كاملة، والتي تم احتجازها من طرف الجمارك الجزائرية.

وطالبت الجماهير في تصريحات مصورة لجريدة “مدار21″ حكام الجزائر بتغليب صوت العقل والحكمة، وعدم تسييس و”عسكرة” كرة القدم “لأنها مجرد لعبة، ومثل هذه الأفعال الصبيانية تتبث أن جارنا ميؤوس منه”.

وأشار محب للفريق البركاني، أن قميص نهضة بركان يتضمن الخريطة الكاملة للمغرب منذ أزيد من ثلاث سنوات “والصور والأرشيف تتبث ذلك”، مؤكدا تضامنه مع الفريق في كل خطوة يتخذها، ولو كانت الانسحاب والعودة لأرض الوطن، لأن القضية الوطنية قضيتنا جميعا وهي أهم من كرة القدم”.

من جهة أخرى، أوضح منخرط بالنهضة البركانية، إلى أن الرحلة كانت تسير بسلاسة، حيث توجهت بعثة الفريق نحو الجزائر في رحلة مباشرة بطائرة إسبانية “لكن كل شيء تغير بعد احتجاز الجمارك للأقمصة ومطالبة الفريق بتغييرها وهو ما تم رفضه نتج عن ذلك احتجاز دام لأزيد من 10 ساعات متواصلة”.

ووصف الظروف التي كانت بالمطار ب “لا إنسانية”، مؤكدا أنه “حتى السندويتشات التي تقديمها لا نعرف على ماذا تحتوي، ناهيك عن الاستفزازات المتكررة”، لافتا إلى أن رئاسة نهضة بركان تلقت تطمينات من الكاف بالتوصل لقرار نهائي اليوم السبت “إما موافقة السلطات الجزائرية على لعب الفريق بالأقمصة التي تحتوى على الخريطة كاملة وإما العودة لأرض الوطن”.

وقامت سلطات الجزائر زوال أمس الجمعة باحتجاز بعثة فريق نهضة بركان مباشرة بعد وصولها مطار هواري بومدين تأهبا لمواجهة اتحاد العاصمة في ذهاب نصف نهائي كأس “الكاف”.

ورفضت سلطات الجزائر السماح لبعثة نهضة بركان بمغادرة مطار بومدين بسبب ارتداء اللاعبين لقمصان تحمل خريطة المغرب، محاولة استفزاز الفريق البرتقالي لإخراج لاعبيه من تركيزهم على مباراة يوم الأحد المقبل ضد اتحاد العاصمة، حامل لقب كأس الكونفدرالية.

ودأبت الجزائر على استعمال مثل هذه المناورات ضد الأندية والمنتخبات المغربية، علما أن المنتخب المغربي المحلي حرم من المشاركة في كأس إفريقيا سنة 2023 بسبب رفض السلطات الجزائرية منح ترخيص لطائرة “الأسود” بالتوجه صوب الجارية الشرقية.

وللجزائر سوابق كثير في خلط الرياضة بالسياسة واستفزاز المغرب، آخرها واقعة كأس إفريقيا للاعبين المحليين التي استضافتها سنة 2023، وتشكل واقعة احتجاز نهضة بركان بسبب خريطة المغرب الكاملة حالة عود تستوجب تدخلا صارما من “الكاف”.

وحذّرت لجنة التأديب بـ”الكاف”، في مارس الماضي، الاتحاد الجزائري على خلفية التصريحات المعادية للمغرب التي شهدها حفل افتتاح كأس إفريقيا للمحليين، والتي أدلى بها حفيد الزعيم الجنوب إفريقي نيلسون مانديلا.

ونبهت “الكاف” الاتحاد الجزائري حتى لا يتكرر الأمر ولاتخاذ كل الاحتياطات لمنع تكرار هذا الحادث، مهددة بتسليط عقوبات ثقيلة في حالة الإدلاء بتصريحات سياسية في مسابقة أو تظاهرة خاصة بـ”الكاف”.

ومن شأن احتجاز الفريق البرتقالي بمطار بومدين ضواحي العاصمة الجزائر أن يشكل حجة قوية للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم لدفع “الكاف” لمعاقبة الاتحاد الجزائري، بحكم أن الأخير المسؤول الأول أمام الجهاز القاري للعبة من الناحية التنظيمية لمباراة ذهاب نصف نهائي كأس “الكاف” بدءا بوصول بعثة نهضة بركان وتيسير إجراءات الدخول للبلاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News