سياسة

عاجل.. مجلس النواب ينجح في انتخاب مكتبه بالأغلبية

عاجل.. مجلس النواب ينجح في انتخاب مكتبه بالأغلبية

صادق مجلس النواب، اليوم الخميس، ضمن جلسة عامة، على لائحة موحدة تتضمن ترشيحات مختلف الفرق لمكتب المجلس، بعدما جرى التوافق بين الفرق البرلمانية حولها.

وأعلن راشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، قائمة الترشيحات لمكتب مجلس النواب، والتي جاءت كما كان متوقعا في لائحة موحدة.

وتم رسميا انتخاب مكتب النواب بعد تصويت 163 نائبا على اللائحة  التي أعلنها رئيس المجلس مقابل سبع أصوات ملغاة.

وتضم اللائحة الموحدة، التي شرع التصويت عليها قبل قليل، اليوم الخميس، النائب الأول محمد صباري فريق الأصالة والمعاصرة، والنيابة الثانية لعبد الصمد قيوح عن الفريق الاستقلالي، والنيابة الثالثة إدريس اشطيبي عن الفريق الاشتراكي، والنيابة الرابعة لمحمد أوزين عن الفريق الحركي، ومحمد جودار عن للفريق الدستوري الديمقراطي الاجتماعي بالنيابة الخامسة، والنيابة السادسة لنادية التهامي عن فريق التقدم والاشتراكية، بينما في النيابة السابعة والثامنة لفريق الأحرار يمثله كل من زينة إدحلي ومحمد غيات على التوالي.

وحسب نتيجة التصويت تم حسم أمناء مجلس النواب، وهم النائب امبارك حمية عن التجمع الوطني للأحرار، ونادية بزندفة عن الأصالة والمعاصرة، ومروى الأنصاري عن الاستقلال.

وفي منصب محاسب المجلس، تم التصويت على كل من محمد الحموتي الأصالة والمعاصرة، وطارق القادري عن الفريق الاستقلالي محاسبا ثانيا للمجلس.

وكشف الطالبي خلال الجلسة رؤساء الفرق حسب اللوائح المسلمة لرئيس المجلس، وهم محمد الشوكي على رأس فريق الأحرار، أحمد التويزي رئيسا لفريق الأصالة والمعاصرة، وعمر احجيرة رئيسا للفريق الاستقلالي، وعبد الرحيم شهيد رئيسا للفريق الاشتراكي – المعارضة الاتحادية، وادريس السنتيسي رئيسا للفريق الحركي، والشاوي بلعسال رئيسا للفريق الدستوري الديمقراطي، ورشيد الحموني رئيسا لفريق التقدم والاشتراكي، وعبد الله بووانو رئيسا للمجموعة النيابية للعدالة والتنمية.

وكان الخلاف قائما بين فريق التقدم والاشتراكية وفريق الأصالة والمعاصرة حول نيابة الرئيس ومحاسب المجلس، وهو ما حسمه “البام” بإعلان اقتراحه لمحاسب المجلس دون المطالبة بنيابة ثانية، وهي التي آلت رسميا لفريق التقدم والاشتراكية.

ويذكر أن تعذر استكمال تكوين هياكل مجلس النواب سبب تأجيل موعد تقديم رئيس الحكومة عزيز أخنوش للحصيلة المرحلية للحكومة أمام البرلمان، والتي كان من المقرر عرضها الأربعاء، قبل أن يتم تأجيلها إلى وقت لاحق بطلب من رئيس مجلس النواب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News