مجتمع

على غرار مدن عالمية.. الرباط تقرر 3 أكتوبر “يوما بدون سيارات”

على غرار مدن عالمية.. الرباط تقرر 3 أكتوبر “يوما بدون سيارات”

تستعد عاصمة الأنوار الرباط لتوفير أجواء أنظف وأهدأ مما تعرفه بقية أيام السنة في الثالث من شهر أكتوبر المقبل، بفضل تنظيم “يوم بدون سيارات”، على غرار العديد من العواصم والمدن العالمية التي دأبت على تخصيص يوم عالمي يحظر فيه على وسائل النقل الملوثة للبيئة التجول في مراكز المدن لساعات محددة.

ويهدف هذا النشاط التحسيسي بحسب جمعية “شباب القرن 21″، الجهة المنظمة بتنسيق مع السلطات المحلية للمدينة، إلى التقليل من التلوث البيئي الناتج عن انبعاث الغازات جراء الاستعمال المكثف للسيارات، وكذا العمل على الرفع من مستوى الوعي الجماعي بقضايا البيئة والمساهمة في الحفاظ عليها بما يفيد تحسين مستوى وجودة الحياة.

ولفتت الجمعية عبر صفحتها على مواقع التواصل الاجتماعي إلى أن هذه التظاهرة التي تطفئ هذه السنة شمعتها الرابعة، جعلت مدينة الأنوار تكتب اسمها بين كبريات المدن العالمية على غرار باريس وبروكسيل، التي تحتفل بهذا اليوم العالمي.

ويعد هذا التقليد، الذي انطلق لأول مرة في فرنسا سنة 1998، مناسبة لتوعية المواطنين بخطورة تلوث الهواء على صحة الأفراد وسلامة الكوكب، وتحفيزهم على التقليل من استخدام سياراتهم والاستعانة بدل ذلك بوسائل النقل الصديقة للبيئة، كما أنها ليست المرة الأولى التي تنضم فيها إليه الرباط، بحيث أنها نجحت في الانضمام لهذه التظاهرة وجعلها تقليدا سنويا منذ سنة 2017، إلى جانب مبادرات نظمت “يوم بدون سيارات” بكل من الدار البيضاء والمحمدية والنواصر سنة 2016.

ويعد تلوث الهواء من أكثر مسببات الوفاة شيوعا، حيث تشير منظمة الأمم المتحدة إلى أنه يتسبب في حالات مثل أمراض القلب وأمراض الرئة وسرطان الرئة والسكتات الدماغية، وي قدر أنه يتسبب في وفاة واحد من بين كل تسعة من المواليد الخدج، أي حوالي سبعة ملايين حالة وفاة سنويا.

وكانت الأمم المتحدة، قد حذرت من المخاطر البيئية والصحية الوخيمة الناتجة عن تلوث الهواء، مشيرة إلى أن حوالي 90 في المائة من سكان الأرض يستنشقون خلال حياتهم اليومية هواء ملوثا ضارا بصحتهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News