فن

العسري لـ”مدار21″: “مفعول الشيطان” رواية تعكس فلسفة حزب “البيجيدي”

العسري لـ”مدار21″: “مفعول الشيطان” رواية تعكس فلسفة حزب “البيجيدي”

أصدر المخرج والكاتب المغربي هشام العسري، مؤخرا روايته الرابعة تحت عنوان “مفعول الشيطان”، وتتناول مجموعة من المبادئ الإنسانية التي افتقدها المجتمع المغربي اليوم.

وفي هذا الإطار، كشف العسري في تصريح لجريدة مدار21، أنه اختار في إصداره الجديد معالجة مجموعة من الظواهر، التي نعيشها داخل المجتمع المغربي، إذ تدور قصة الرواية حول الملائكة الذين يسجلون السيئات والحسنات، يجمعهم حوار لفهم البشرية والتطرف، وسط تخبط أحد الأشخاص، حيث إن ملاك اليمين يسجل الأعمال في كتاب قديم، بينما ملاك الشمال يدونها في لوحة إلكترونية.

وأوضح العسري أن هذا الإصدار التاسع له، يحمل نوعا من السخرية لفهم العديد من الأشياء، خاصة وأننا نعيش في مرحلة وصفها بـ”اندحار البيجيدي”، مضيفا: “بالنسبة لي هذا الكتاب هو خلاصة الفلسفة التي حاول الحزب تطبيقها بالمغرب، علما أنه كتاب يعتمد الخيال والفانتازيا لتقريب المبادئ الفلسفية، من خلال ما هو مكتوب وما هو روائي”.

وأكد المتحدث نفسه، أن روايته استغرقت مدة طويلة من الغوص في الخيال مبرزا أنه لا يأخذ وقتا طويلا في الصياغة على عكس التخيل، إذ إنه يحرص دائما على أخذ الكثير من الوقت لإصدار كتبه، وهو ما يقوم به في جميع أعماله، لأن حسب رأيه، الحلم يمر بلحظة وتنفيذه يجب أن يكون بحذر، على اعتبار أن إصدار الكتاب يكون مرة واحدة.

وكان حزب العدالة والتنمية الإسلامي، قد مني بهزيمة قاسية في الانتخابات التي جرت في الثامن من شتنبر الجاري، وصفها مراقبون بـ”اندحار البيجيدي”، لأنه احتل المراكز الأخيرة بحصوله على 13 مقعدا فقط، حسب النتائج المعلن عنها من وزارة الداخلية، بعدما كان في الصدارة في استحقاقات 2016.

ويشار إلى أن هشام العسري يشارك بفلميه “هايش مايش” و”كوبل سعيد”، في فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان الجونة السينمائي، حيث إنه تم اختيارهما ضمن 20 مشروعا سينمائيا من عدة دول عربية، للتنافس في منصة الجونة على جائزة الدعم، التي تبلغ قيمتها (15 ألف دولار).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News