تربية وتعليم

مسؤول ينفي لـ”مدار21″ شائعات تمديد توقيف الدراسة بجهة الشمال

مسؤول ينفي لـ”مدار21″ شائعات تمديد توقيف الدراسة بجهة الشمال

نفى مسؤول بوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة الأخبار المتداولة بمنصات التواصل الاجتماعي عن تمديد قرار توقيف الدراسة لليوم الإثنين، مؤكدا أن الدراسة بكل المؤسسات التعليمية بجهة الشمال تجري اليوم الإثنين 1 أبريل “بشكل طبيعي وعادي”.

وأوضح محمد عواج، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة طنجة تطوان الحسيمية، في تصريح لجريدة “مدار21” الإلكترونية، أن قرار توقيف الدراسة تم تمديده من الجمعة إلى السبت بسبب سوء الأحوال الجوية وتهاطل الأمطار، مسجلا أن عدد المؤسسات التعليمية التي شملها قرار التوقيف في 30 مارس كان أكبر من العدد الذي شمله التوقيف في 29 من الشهر نفسه.

وأكد العواج أن جميع القرارات، سواء توقيف الدراسة أو استئنافها، تتخذ من طرف لجنة اليقظة، بتنسيق مع مدراء المؤسسات والسلطات المحلية وأيضا أولياء التلاميذ، خاصة عقب تسجيل مناطق الشمال معدل تساقط أمطار مهم.

وذكرت المديرية العامة للأرصاد الجوية، وفيما يتعلق بمقاييس التساقطات المطرية المسجلة بالمملكة خلال الـ 24 ساعة الماضية (الأحد)، يلغت في طنجة 121 ملم وشفشاون: 110 ملم والقنيطرة: 46 الرباط والعرائش :42 والمحمدية: 38 ملم
-سلا:37 ملم.

وسجلت تطوان: 33 ملم، وتازة: 28 ملم ومكناس:27 ملم وسيدي سليمان:25 ملم، فيما سجلت بن سليمان: 22ملم والدار البيضاء: 21 ملم وتيط مليل: 18 ملم وأسفي: 16 ملم وزفاس:15 ملم -الجديدة :14 ملم

وبحسب المعطيات ذاتها، سجلت النواصر : 13 ملم -خريبكة وسطات: 9ملم وتارودانت: 6 ملم وانزكان: 5ملم والصويرة : 4 ملم -الحسيمة : 3ملم أكادير: 2ملم -كلميم ووجدة وبني ملال وسيدي إفني وتاوريرت وطانطان وبن جرير وتزنيت : أقل من 1ملم.

وتوقعت المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة لليوم الاثنين، في نشرة عادية يومية، نزول بقايا من القطرات المطرية فوق الأطلس المتوسط، ومحليا فوق السهول الشمالية والوسطى، وشمال المنطقة الشرقية.

ويرتقب أيضا، تشكل كتل ضبابية محليا فوق السواحل الوسطى والجنوبية، وأن يكون الطقس باردا نسبيا بمناطق الأطلس والريف، مع تسجيل هبات رياح قوية نوعا ما بالمنطقة الشرقية. إذ ستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 00 و06 درجات بمرتفعات الأطلس والريف، وما بين 05 و10 درجات بهضاب الفوسفاط وأولماس، والجنوب الشرقي وجنوب المنطقة الشرقية، وستكون ما بين 10 و15 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة.

أما درجات الحرارة العليا فستكون في انخفاض بالمنطقة الشرقية وسترتفع بباقي الجهات الأخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News