سياسة

عزيز أخنوش يتسلم تقرير هيئة مراجعة مدونة الأسرة لرفعه للملك

عزيز أخنوش يتسلم تقرير هيئة مراجعة مدونة الأسرة لرفعه للملك

استقبل رئيس الحكومة المغربية، عزيز أخنوش، اليوم السبت، اعضاء الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة بعد انتهاءها من مهامها داخل الأجل المحدد لها في الرسالة الملكية السامية التي وجهه الملك أكتوبر الفارط.

وتسلم أخنوش التقرير المقرر رفعه للملك محمد السادس من منسق الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة، والرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، محمد النباوي، بحضور أعضائها.

وقال أخنوش في تصريح لجريدة “مدار21” الإلكترونية إن هذه الهيئة اشتغلت وفق مقاربة تشاركية واسعة عبر تنظيم جلسات الاستماع والإنصات إلى مختلف الفاعلين من منظمات المجتمع المدني العاملة في مجال المرأة والطفولة وحقوق الإنسان وأحزاب سياسية ومركزيات نقابية وقضاة ومماىسين وباحثين أكاديميين ومؤسسات وقطاعات وزارية.

كما أشار رئيس الحكومة المغربية إلى أن الهيئة المذكورة توصلت بمذكرات عبر البريد الإلكتروني قبل أن تنكب ولأسابيع على دراسة المقترحات التي انبثقت عن هذه المشاورات التشاركية الواسعة، مجددا شكره للملك على تفضله باعتماد هذه المقاربة لإيجاد السبل الكفيلة لتمكين الأسرة المغربية من لعب دورها كاملا باعتبارها الخلية الأساسية للمجتمع.

وفي فاتح نونبر الماضي، انطلقت أولى جلسات استماع الهيئة الكلفة بمراجعة مدونة الأسرة لمختلف أطياف وفعاليات المجتمع المغربي.

وقضت التعليمات الملكية، وفق بلاغ سابق للديوان الملكي، بـ”رفع مقترحات التعديلات التي ستنبثق عن هذه المشاورات التشاركية الواسعة إلى النظر السامي لجلالة الملك، أمير المؤمنين، والضامن لحقوق وحريات المواطنين، في أجل أقصاه ستة أشهر؛ وذلك قبل إعداد الحكومة لمشروع قانون في هذا الشأن، وعرضه على مصادقة البرلمان”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News