سياسة

تعديل المدونة..” الأحرار”: يتمسك بالمقدسات ويتجاوز النظرة التقليدية للمرأة

تعديل المدونة..” الأحرار”: يتمسك بالمقدسات ويتجاوز النظرة التقليدية للمرأة

استحضرت رئيسة الفدرالية الوطنية للمرأة التجمعية أمينة بنخضرا، المشاركة السياسة للمرأة التجمعية،ومواكبة النساء ومساعدتهن لتعزيز قدراتهن من خلال اللقاءات الحزبية المختلفة والاستفادة من الدورات التدريبية خصوصا في مجال التمكين السياسي، مشيرة إلى إطلاق مبادرات متعددة تعكس القناعة الراسخة لحزب الحمامة بأهمية دور المؤسسات في التأطير والتكوين للنساء والشباب على حد سواء.

وأكدت بنخضرا، في كلمة لها اليوم السبت خلال قمة  المرأة التجمعية النسخة الثالثة “الأسرة وأسس الدولة الاجتماعية” أن حزب “الأحرار” قدم صورة جديدة و تاريخية في الممارسة السياسية التي تتجاوز النظرة التقليدية لمكانة المرأة في الساحة السياسية، مبرزة أن تمثيلية المرأة التجمعية، شهدت تطورا هاما خلال الانتخابات الاخيرة في البرلمان المغربي، مجالس الجھات، مجالس العمالات والأقاليم وكذلك مجالس الجماعات والمقاطعات.

وسجلت بنخضرا بحضور عزيز أخنوش رئيس حزب “الحمامة”، أن المرأة التجمعية حاضرة في جميع المواقع والمسؤوليات من خلال  2676 منتخبة في الجماعات في الجماعات الترابيةو21  برلمانية من النواب والمستشارين و 19 رئيسة جماعة، إضافة إلى رئاسة جهة كبرى ورئيسية الجمعية الوطنية لرؤساء الجهات، ومجلس المدينة الاقتصادية للمملكة ولعاصمة المغرب.

وأشادت القيادية التجمعية بمجهودات المنظمات الجهوية الاثْنَيْ عشر، على انخراطها في النقاش التشاركي الوطني، استجابة للتوجيهات الملكية السامية التي وردت في خطاب الملك محمد السادس، بمناسبة عيد العرش سنة 2022 والذي خص المرأة والأسرة عامة بِإهْتمام كبير، من أجل الحرص على كرامة المرأة المغربية وعلى التوازن الأسري.

وأشارت بنخضرا خلال القمة التي شاركت فيها تمثليات نسائية من دول افريقية، إلى بلورة “الأحرار” لفكرة الكتاب الأبيض للحزب اثناء النسخة الثانية لقمة المرأة التجمعية التي انعقدت يوم 4 مارس 2023، حيث ساهمت الفيدرالية الوطنية للمرأة التجمعية بِالإدْلاءِ بِدَلْوِها في موضوع تعديل مدونة الأسرة ومراجعة نصوصها من خلال مُخْرَجات اللقاءات الجهوية ومواصلة النقاش بصفة دورية بإشراك المكتب السياسي وخبراء.

وأوضحت القيادية التجمعية، أنه تم تثمين هذا المجهود، بإخراج وثيقة هامة تضم مقترحات وتوصيات، استخرج محتواها من الواقع المُعاش ومن التحولات المجتمعية التي نعيشها، مشيرة إلى أنه  تم الأخذ بعين الاعتبار احترام المقدسات والثوابت المجتمعية، في اقتراح التعديلات تنفيذا للتوجيهات الملكية التي حرص حزب التجمع الوطني للأحرار على تطبيقها.

وتابعت بنخضرا، “لقد كان التجمع الوطني مساهما قويا في النقاش المجتمعي الذي يستهدف الارتقاء بوضعية المرأة في مختلف مناحي الحياة إلى المكانة التي تستحق، حيث بادر إلى صياغة تصوراته وفق منهج يجعل من الأسرة النواة الصلبة في المجتمع والحاضنة لجميع أفرادها في إطار من التوازن والتآزر”.

وقالت رئيسة الفدرالية الوطنية للفدرالية التجمعية، بحضور عدد من وزراء الأحرار بالحكومة أنه “تقديرا من الفدرالية  للمسؤوليات الوطنية التي يشغلها رئيس الحزب عزيز أخنوش، والتي كلفه بها الملك محمد السادس فإننا لن نخوض في الموقف الذي عبر عنه الحزب في موضوع إصلاح المدونة حرصا منا على تجنب كل تأويل”.

ونوهت بنخضرا بمنح حزب الأحرار، للنساء فضاءات مختلفة وطنيا وجهويا للممارسة السياسية وتتبع الشأن العام وذلك بمشاركة ديمقراطية تطبيقا لمقتضيات دستور المملكة في شق المناصفة وتكافؤ الفرص، مسجلة أن الحزب بصم تاريخ السياسة بالمغرب بالدينامية المتواصلة بالمؤسسة الحزبية، وبإخراج 19 منظمة وطنية موازية لها اِمْتِدادات تُرابية ومنها من تتعدى الحدود الوطنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News