أمن وعدالة

عاجل/ “ولد الفشوش”.. استئنافية البيضاء ترفض طلب عرض المتهم على الخبرة النفسية

عاجل/ “ولد الفشوش”.. استئنافية البيضاء ترفض طلب عرض المتهم على الخبرة النفسية

رفضت محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، مساء اليوم الخميس 22 فبراير، طلب هيئة دفاع المتهم الرئيسي في قضية مقتل “بدر بولجواهل”، ضحية الدهس بمرآب أحد مطاعم الوجبات السريعة بعين الذئاب بالدار البيضاء، الذي يقضي بإجراء خبرة طبية للكشف عن حالة المتهم العقلية والنفسية.

وكان محامي دفاع المتهم “ولد الفشوش” قد التمس من المحكمة في جلسة يوم الثلاثاء 21 فبراير الجاري، إجراء خبرة طبية، وهو الطلب الذي قوبل اليوم بالرفض.

وقال اليزيد الناعيمي، محامي الضحية “بدر”، في تصريح لجريدة “مدار21” الإلكترونية، إن المحكمة استجابت لطلب عرض  شريط فيديو  يوثق وقائع الجريمة في الجلسة المقبلة، مضيفا أن المحكمة بثت في جميع الطلبات الأولية والدفوع الشكلية والموضوعية، وتم ضمها بشكل جماعي في الملف مع الحكم، لتتم المناقشة بحضور المتهمين الخمسة يوم الثلاثاء المقبل 27 فبراير الجاري.

وبخصوص الدفوع الشكلية التي كان قد تقدم بها دفاع المتهم الرئيسي، فإنها تمثلت في الطعن في الأمر بإيدع المتهم الرئيسي في القضية إلى السجن، حسب أمر بالإحالة الصادرة عن قاضي التحقيق، وبطلان إجراءات التحقيق، إضافة إلى الأمر ببطلان الأمر بالاعتقال الاحتياطي و الأمر ببطلان الأمر بتمديده.

وفيما يتعلق بالطلبات الأولية، قال اليزيد الناعيمي، أن دفاع المتهم الرئيسي كان قد قدم في الجلسة الماضية، 3 طلبات أولية أساسية، تتعلق بطلب استدعاء شهود جدد والاستماع إليهم، إضافة إلى معاينة قرص مدمج للحادثة “شريط فيديو يظهر وقائع الحادثة”، يليه تقديم ملتمس إجراء خبرة طبية للمتهم الرئيسي.

وتجدر الإشارة إلى أن قضية الضحية “بدر” يتابع فيه خمسة أشخاص أمام القضاء، بتهم القتل العمد وتكوين عصابة إجرامية، وكذا السرقة الموصوفة ومحاولة القتل العمد والمشاركة فيه.

وفي تفاصيل وقائع الجريمة التي هزت الرأي العام، والتي راح ضحيتها طالب سلك الدكتوراه، يذكر أن عن عملية الدهس التي نشرت في شريط عبر مواقع التواصل الاجتماعي كانت من طرف شخص، عرف إعلاميا بـ”ولد الفشوش” إضافة إلى متهمون آخرون. حيث تعرض فيها الضحية للضرب وسرقة أغراضه الشخصية، في موقف سيارات أحد المطاعم للأكلات السريعة بكورنيش عين الذئاب بالدار البيضاء.

و يشار إلى أن عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء بتنسيق ميداني مع نظيرتها بالعيون، كانت قد تمكنت يوم الإثنين 31 يوليوز 2023، من توقيف المشتبه فيه الرئيسي المتورط في قضية الإيذاء والتسبب بشكل عمدي في صدم أحد الأشخاص بواسطة سيارة، مما نجم عنه وفاة الضحية وإصابة مرافقه بجروح.

وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أن المعلومات الدقيقة التي وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني للفريق المكلفة بالبحث قد مكنت من تحديد مكان المشتبه فيه الرئيسي وتوقيفه بمدينة العيون، بعدما كان قد لاذ بالفرار، مباشرة بعد ارتكابه لهذه الأفعال الإجرامية بمرآب للسيارات تابع لمطعم للوجبات السريعة بمنطقة عين الذئاب بمدينة الدار البيضاء.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن الأبحاث والتحريات التي باشرتها الشرطة القضائية، التي كانت مدعومة بتقنيي الشرطة العلمية والتقنية، قد مكنت، بشكل أولي، من تحديد مكان السيارة المستعملة في ارتكاب هذه الجريمة وحجزها بمدينة الدار البيضاء، قبل أن تقود الأبحاث المتواصلة إلى توقيف المشتبه فيه الرئيسي بمدينة العيون برفقة صهره، الذي يشتبه في ضلوعه في ارتكاب أعمال المشاركة والتستر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News