صحة

الحكومة تتتمسّك بتقليص تكوين الأطباء ميراوي: قرار لا رجعة فيه

الحكومة تتتمسّك بتقليص تكوين الأطباء ميراوي: قرار لا رجعة فيه

أعلنت وزارتا الصحة والحماية الاجتماعية، والتعليم العالي والبحث العلمي والابتكار  اليوم الخميس تمسكهما بقرار مراجعة دفاتر الضوابط البيداغوجية الوطنية الخاصة بعدد سنوات التكوين من 7 سنوات إلى 6 سنوات بالنسبة لتكوين دكتور في الطب، مع توسيع نطاق التداريب لتشمل المراكز الاستشفائية الجهوية والإقليمية والمؤسسات الصحية التابعة للقطاع الخاص بالإضافة للمراكز الاستشفائية الجامعية.

وأعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبد اللطيف ميراوي ضمن ندوة صحفية مشتركة عقدها بمعية وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت الطالب، أنه سيتم الإعلان الامتحانات في موعدها بما فيها اختبارات الفصل الأول، وشدد على أن “الحوار وصل إلى الباب المسدود وبالتالي لا مجال للنقاش في القرارات السيادية للدولة”، مؤكدا أن قرار “تقليص مدة تكوين الأطباء إلى 6 سنوات لا رجعة فيه، لأنه في صالح الوطن قبل كل شيء”.

وأشار وزير التعليم العالي إلى أعقد اجتماعات بمقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، بحضور عمداء ونواب عمداء هذه الكليات، ومسؤولين بالوزارتين، حيث  تم عرض مختلف محاور الملف المطلبي لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان واقتراح مجموعة من الإجراءات لمعالجة الإشكالات المطروحة وكذا مختلف آليات تجويد التكوين في هذه الميادين.

وأكد ميراوي أنه بعد نقاش مستفيض، تم الاتفاق على مجموعة من الإجراءات، منها الحفاظ على القيمة المعنوية لدبلوم الدكتوراه في الطب، وعدم اعتبار طب الأسرة تخصصا بحد ذاته، واعتبار وحدتي طب الأسرة خلال السنة السادسة كوحدات اختيارية وغير ملزمة لنيل دبلوم الدكتوراه في الطب أو لمناقشة الأطروحة، والاحتفاظ بمساري الداخلية والإقامة.

وكشف ميراوي في وقت سابق عن إعادة النظر في ظروف وكيفية اجتياز مباراة الولوج إلى كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان العمومية، مع دراسة إمكانية رفع عتبة الانتقاء، وتسريع أشغال إعادة تأهيل المراكز الاستشفائية بكل من الرشيدية وكلميم وبني ملال، وتجهيزها للتكيف مع متطلبات التكوين، وتوفير الإمكانيات المادية لمواكبة ارتفاع أعداد الطلبة من أجل إنجاز التداريب التطبيقية بالصيدلة.

وسجل وزير التعليم العالي أنه تم أيضا الاتفاق على الزيادة في عدد كراسي العلاج في طب الأسنان وتوفير التأطير الكافي خلال الأشغال التطبيقية والتداريب الاستشفائية، إضافة إلى  التوافق حول المطالب المعبر عنها من طرف الطلبة من طرف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية، كما تم تجديد الدعوة للطلبة من أجل الرجوع الى أقسام الدراسة واستئناف سنتهم الجامعية في أحسن الظروف.

تعليقات الزوار ( 2 )

  1. لم رفع عتبة الانتقاء …….بما ان الجميع يخضع لنفس امتحان الولوج فليس للعتبة دور في فرز النخبة ……..على ما يبدو الطلبة مغرر بهم ومندفعون بدون رشد …..الإضراب من اجل الإضراب ليس إلا حماقة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News