سياسة

دراسة: البرلمانيات أكثر طرحا للأسئلة و”البام” أكثر فرق الأغلبية مساءلة للحكومة

دراسة: البرلمانيات أكثر طرحا للأسئلة و”البام” أكثر فرق الأغلبية مساءلة للحكومة

كشفت دراسة حديثة حول الأسئلة البرلمانية خلال الدورات الأربع من الولاية التشريعية الحالية أن البرلمانيات النساء أكثر طرحا للأسئلة من النواب الرجال، بينما جاء فريق الأصالة والمعاصرة في صدارة ترتيب أكثر فرق الأغلبية مساءلة للحكومة.

وأوضح تقرير لجمعية طفرة بأن النواب والنائبات بالبرلمان طرحوا 20514 سؤالًا كتابيًا وشفويًا خلال أربع دورات برلمانية في الولاية التشريعية الحالية، التي بدأت في 8 أكتوبر 2021، ردت الحكومة على 46 في المئة منها، أي 9471 إجابة.

وتتميز الدورات الأربع الأولى للولاية التشريعية الحالية، وفق التقرير، بعدد كبير من الأسئلة الكتابية والشفوية بالمقارنة مع الولايتين التشريعيتين السابقتين، وذلك بزيادة بنسبة 130 في المئة مقارنة بالفترة التشريعية 2011-2016، وزيادة بنسبة 21.5 في المئة مقارنة بالفترة التشريعية 2016-2021.

وأفاد التقرير بأن النائبات النساء أكثر طرحا طرحا للأسئلة من نظرائهم الذكور بواقع 62 سؤالًا للنساء مقابل 45 للرجال، كما أن النواب الجدد، الذين يخوضون أول تجربة برلمانية طرحوا 68 في المئة من الأسئلة مقابل 32 في المئة بالنسبة لنواب سبق أن كانوا بالبرلمان من قبل.

وأتاح تحليل الأسئلة البرلمانية التي طُرحت خلال الدورات الأربع للتشريعية الحالية التوصل إلى أن “متوسط عدد الأسئلة التي يطرحها نائب من المعارضة هو 84 سؤالًا، أي ما يقرب من ضعف متوسط عدد الأسئلة التي يطرحها نائب من الأغلبية والتي تبلغ 37 سؤالًا”.

وأوضح التقرير أنه داخل فرق الأغلبية، فإن متوسط عدد الأسئلة أظهر أن نواب فريق الأصالة والمعاصرة هم الأكثر طرحا للأسئلة بواقع 50 سؤالًا لكل نائب، ومن جانب فرق المعارضة، فإن مجموعة العدالة والتنمية هي الأعلى بمعدل 133 سؤالًا لكل نائب.

ومن بين الأسئلة التي طُرحت، قدمت فرق الأغلبية ما مجموعه 10015 سؤالًا، أي 48 في المئة من إجمالي الأسئلة المطروحة وبمتوسط 37 سؤالًا لكل نائب في الأغلبية. وقد تلقت الأغلبية 4297 إجابة، أي نسبة استجابة بلغت 43 في المئة.

أما بالنسبة للمعارضة، فقد طُرحت ما مجموعه 10499 سؤالًا، أي 51% من إجمالي الأسئلة المطروحة وبمتوسط 87 سؤالًا لكل نائب في المعارضة. وقد تلقت المعارضة 5174 إجابة، أي نسبة استجابة بلغت 49 في المئة.

وجاءت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ضمن أكثر الوزارت التي تلقت أسئلة بمعدل 2248 سؤالًا خلال التشريع الحالي، أجابت على 1177 منها بنسبة تقريبية بلغت 52 بالمئة، تليها وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بـ2087 سؤالًا، ردت على 1178 منها، ثم وزارة التجهيز والماء بـ1909 سؤالًا، تم الرد على 1040 منها، ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بـ1903 سؤالًا، تم الرد على 733 منها، بينما تلقت وزارة الداخلية 1844 سؤالًا برلمانيًا 65 منها من المعارضة، ردت على 855 منها.

وقدمت جمعية طفرة توصيات من أجل تطوير موقع البرلمان على الأنترنيت من دعوتها إلى التحقق من اكتمال البيانات المتعلقة بكل سؤال، ملاحظة عدم اكتمالها في بعض الأسئلة البرلمانية، التي يظل عددها محدودًا، مشددة على ضرورة التحقق من توحيد البيانات المدرجة من حيث الشكل فيما يخص تواريخ الأسئلة والإجابات، واللغة إذ توجد بعض البيانات المنشورة في النسخة العربية للموقع مكتوبة باللغة الفرنسية.

وأوصت طفرة بضرورة التأكد من تماسك البيانات على مستوى التواريخ، ذلك أن بعض تواريخ الرد على الأسئلة البرلمانية تكون سابقة لتواريخ تقديمها، ويتم نشر بعض الأسئلة بنفس المعرف، موضحة أن الوصول إلى “معلومات برلمانية كاملة ومتماسكة ومحدثة وعرضها في شكل مفتوح وسهل الوصول يلعب دورًا حاسمًا في تمكين المواطنين من فهم أفضل لأنشطة نوابهم وتعزيز الثقة في المؤسسة البرلمانية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News